IMLebanon

قطر تفسخ عقد إنشاء المترو مع سامسونغ الكورية

doha-metro
ذكرت تقارير إخبارية اليوم الخميس أن قرار قطر فسخ عقد مشروع إنشاء خط مترو في قطر بقيمة 973 مليار وون (817 مليون دولار) مع شركة سامسونج للإنشاء والهندسة الكورية الجنوبية دخل حيز التنفيذ اليوم وذلك بعد مرور 14 يوما على إبلاغ الشركة الكورية الجنوبية بقرار إلغاء العقد.
كانت سامسونج قد حصلت على عقد إنشاء 12 محطة من مشروع إنشاء المترو في العاصمة القطرية الدوحة والذي طرحته شركة السكك الحديدية القطرية في يونيو عام .2013
وفازت الشركة في وقتها بعقد قيمته 4ر1 مليار دولار ضمن ائتلاف مكون من شركة اسبانية وشركة قطرية وتبلغ حصة الشركة 50% (حوالي 700 مليون دولار)، غير أن شركة السكك الحديدية القطرية أرسلت خطابا تخطر فيه الشركة الكورية الجنوبية فسخ العقد بتاريخ 4 أيار/مايو الحالي.
وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية إلى ظهور خلاف بين شركة السكك الحديدية القطرية مالكة المشروع والشركة الكورية الجنوبية المنفذة بدعوى مطالبة صاحب المشروع للشركة المنفذة بأعمال تخرج من إطار العقد أثناء مرحلة تنفيذ العملية.
من ناحيتها ذكرت سامسونج للإنشاء والهندسة أنها ستتبع الإجراءات المنصوص عليها في العقد والقوانين المنظمة لتسوية الخلاف مع الجانب القطري.