IMLebanon

مجلس الوزراء: إجماع على التمسّك برفض التوطين

salam-gov..

كتبت صحيفة “المستقبل”: جلسة عادية لمجلس الوزراء تشعّب البحث فيها من كلام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول توطين النازحين السوريين في لبنان، الى التعيينات في مجلس ادارة “تلفزيون لبنان”، الى بدء العمل في سدّ جنّة. وفي نهاية المناقشات التي دامت نحو أربع ساعات،

أكد المجلس التمسّك بالدستور والإجماع اللبناني على رفض التوطين وأية سياسات تقوم على تشجيع استيعاب النازحين في أماكن تواجدهم، مشدداً على أن “الحل الوحيد لأزمة النزوح هو بعودة السوريين السريعة الى وطنهم”.

ووافق المجلس على إصدار سندات خزينة لتسديد ديون المستشفيات، وعلى نقل اعتمادات وقبول هبات والمشاركة في معارض ومؤتمرات في الخارج.

وأكدت مصادر وزارية لـ”المستقبل” أن موضوع التعيينات في “تلفزيون لبنان” وقضية ملف سدّ جنّة تأجل البحث فيهما الى الأسبوع المقبل لمزيد من الدرس والاتصالات.

ولدى وصول الوزراء تباعاً الى السرايا الحكومية، كان لعدد منهم مواقف وآراء حول أعمال الجلسة؛ منها مواقف منتقدة لتصريح بان كي مون، وبدء الأعمال في سدّ جنّة. فقال وزير البيئة محمد المشنوق لـ”المستقبل”: “لن نقبل بأن تستأنف الأعمال في سدّ جنّة قبل أن يكون هناك قرار واضح من مجلس الوزراء، ممنوع هذا النوع من تهريب الأعمال”.

وأوضح وزير الاعلام رمزي جريج أنه اذا “وصلنا الى بند التعيين في تلفزيون لبنان فيمكن بحثه ويمكن تأجيله، أما البنود الأخرى فعادية ومن المحتمل أن تطرح بعض الأمور من خارج جدول الأعمال”.

وأشار وزير الاقتصاد آلان حكيم الى أن “البحث سيتناول موضوعين مهمين: الأول سدّ جنّة وكيف يؤخذ قرار على صعيد الوزير وليس على صعيد حكومة، والوزير الذي أخذ القرار هو وزير الزراعة وحده، وهناك اعتراضات لوزير البيئة، إضافة الى موضوع النفايات وكيف سيتم وضعها وطمرها في مطمرَي برج حمود جديدة والكوستا برافا، وهل سيتم من دون فرز أو مع فرز؟”.

وقال وزير الصناعة حسين الحاج حسن: “هناك متابعة لموضوع العقوبات الأميركية على حزب الله”. وتساءل “هل انتهى الموضوع؟، نحن سنعطي الوقت الكافي لإنهاء البحث فيه”.

ولفت وزير العمل سجعان قزي الى أنه “سيتم البحث في بيان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول تجنيس السوريين، وهذا الأمر منذ العام 1948 حتى اليوم لم يطرح علينا هكذا. الفلسطينيون منذ سبعين عاماً في لبنان ولم يتجرأ مسؤول دولي ويقول وطّنوهم بشكل خطّي على الأقل. اليوم تقرير لبان كي مون من 26 صفحة يتكلم فيه سبع مرات عن تجنيس النازحين السوريين، وهذا تحدٍّ لهم وليس للبنان”.

وأوضح وزير السياحة ميشال فرعون أن “الدستور اللبناني ليس فيه أي أمر يقول بالتجنيس سواء قال ذلك بان كي مون أو غيره”.

وقال وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب: “سأطرح موضوع المتعاقدين مع الجامعة اللبنانية وهو ملف موجود منذ أكثر من شهرين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وقد زار الأساتذة السرايا وتم ابلاغهم أن الملف لا توافق عليه، وأنا أقول اذا لم يكن هنالك من توافق عليه فيجب أن يعرض على مجلس الوزراء، لا أن يعرض ويقال ان لا توافق عليه. لقد طالبت مرتين بوضعه على جدول أعمال مجلس الوزراء ولم يحصل ذلك، وأنا اليوم سأعود وأطالب بوضعه على جدول الأعمال”.

أضاف: “هناك موضوع تصريح الأمين العام للأمم المتحدة، واليوم (أمس) زارني وفد من نواب البرلمان الأوروبي واتصلنا بمسؤولين أممين فأكدوا لنا أنه قد يكون أسيء فهم كلام بان كي مون، فقلت لهم ان هذه هي المرة الثانية التي يساء فهمه، وجاء الوقت لكي يوضح ما يقصد، فكلمة أسيء فهمه ليست مقبولة عندنا، وكل مرة يتكلم بهذا الموضوع ويقال لنا أسيء فهم ما أراد أن يقوله. على بان كي مون أن يتكلم بوضوح ماذا يقصد”.

كما كان لعدد من الوزراء آراء وتصاريح بعد انتهاء الجلسة، فقال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لـ”المستقبل”: “ان المجلس بحث في كلام بان كي مون وسيأخذ موقفاً رافضاً لكلامه”.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس: “تكلمنا في تأكيد الموقف اللبناني، فموضوع التوطين غير وارد لدى أحد، صحيح أنه أتتنا تأكيدات من الجهات الدولية واليوم (أمس) التقيت وفداً من البرلمان الأوروبي وجميعهم أكدوا أن هذا الموضوع غير وارد، ورغم ذلك هناك شيء سيتلوه وزير الاعلام، ووزير الخارجية سيطلب توضيحات، ان الموقف اللبناني لا خلاف عليه وموقفنا الرسمي رافض لهذا الموضوع، وأنا لا أتكلم باسم الحكومة بل كوزير”.

ونفى رداً على سؤال التطرق الى موضوع العقوبات على “حزب الله”.

وعما إذا تم البحث في موضوع سدّ جنّة، أجاب: “نحن لا نزال في جهنم”.

وأوضح الوزير قزي “اقترحت اصدار بيان حول رفض كلام بان كي مون بالنسبة الى التجنيس وتم ذلك”.

وأشار وزير البيئة الى أنه سيطلب من محافظ جبل لبنان وقف العمل في سدّ جنّة الى حين صدور قرار من مجلس الوزراء.

وأكدت وزيرة المهجرين أليس شبطيني أن الجو خلال الجلسة “كان جيداً، وعرضنا عدداً من المسائل الحيوية الواجب بحثها الأسبوع المقبل منها زراعية وتفعيل المؤسسات”.

ولفت الوزير حكيم الى أنه “تم تأجيل البحث في سدّ جنّة” الى الأسبوع المقبل. وبالنسبة الى مطامر النفايات فالخطة سائرة كما هي والتطبيق يتم حسب المعايير المطلوبة”.

وقال وزير الثقافة روني عريجي: “انتهينا من معظم جدول الأعمال وكان للمجلس موقف من مسألة التوطين، أما سدّ جنّة فتأجل الى الأسبوع المقبل، والتعيينات في تلفزيون لبنان تم النقاش فيها بالنسبة لخضوعها لآلية التعيينات أم لا، والوزير سيدرس الملف من جديد”.

وقال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل: “نحن منذ شهر ونصف الشهر نطالب بإدراج موضوع الاتصالات على جدول الأعمال لسبب بسيط أن الموضوع يخص صلاحيات الحكومة، أولاً: هناك مدير عام يحتل موقعين خلافاً للقانون. ثانياً: في ملف الانترنت غير الشرعي واضح أن الدولة عندها سعات لتعطي انترنت للبلد وتكسب أموالاً أكثر وهي لا تعطي ذلك مما سمح بوجود انترنت غير شرعي، وهذا قرار يأخذه مجلس الوزراء بمعاقبة مدير عام قام بذلك. ثالثاً: وزير الاتصالات وقّع عقداً مع أوجيرو خلافاً للقانون وهذا يجب أن يأتي الى مجلس الوزراء. رابعاً: هناك عقود الخلوي ويلزمها قرار من مجلس الوزراء بتمديدها وليس وزير الاتصالات من يمددها شهراً فشهراً. خامساً: هناك مخالفات تحصل للعقد الخلوي مع الشركات تتم في وزارة الاتصالات وهذا مخالف أيضاً للقانون”.

إثر الجلسة التي بدأت في الرابعة والنصف بعد الظهر وانتهت في الثامنة والنصف مساء، أدلى وزير الاعلام بالمعلومات الرسمية الآتية:

“بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الرابعة والنصف من بعد ظهر يوم الخميس الواقع فيه 19 أيار 2016 برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور.

في مستهل الجلسة كرر دولة الرئيس، كما في الجلسات السابقة، المطالبة بضرورة انتخاب رئيس جمهورية بأقرب وقت، لأن استمرار الشغور الرئاسي يعرقل انتظام عمل سائر المؤسسات الدستورية ويضر بالمصلحة الوطنية.

بعد ذلك انتقل مجلس الوزراء الى دراسة البنود الواردة على جدول أعمال الجلسة فتمت مناقشتها وأبدى الوزراء وجهات نظرهم بصددها، وبنتيجة التداول اتخذ المجلس القرارات اللازمة بشأنها وأهمها:

1 – الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة للمؤسسات العامة الاستثمارية الخاضعة لوصاية وزارة الطاقة والمياه فتح حسابات خاصة باسمها في المصارف الخاصة.

2 – الموافقة على طلب وزارة المالية إصدار سندات خزينة لتسديد الديون المترتبة على الدولة الى المستشفيات.

3 – الموافقة على طلب وزارة الاعلام دفع بدل تعويض نقل لقاء التغطية الاعلامية للانتخابات البلدية.

4 – الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنات رئاسة مجلس الوزراء وبعض الوزارات على أساس القاعدة الاثني عشرية من أجل تغطية بعض احتياجاتها.

5 – الموافقة على طلب وزارة المالية تسمية الموفقين في المركز الدولي لتسوية المنازعات المتعلقة بالاستثمارات icsid.

6 – الموافقة على طلبات بعض الوزارات قبول هبات مقدمة من بعض الهيئات والاشخاص لصالح بعض الادارات ولا سيما لصالح الجيش.

7 – الموافقة على طلبات بعض الوزارات المشاركة في معارض ومؤتمرات في الخارج وعلى سفر ممثلين لها الى تلك المعارض والمؤتمرات.

وقد تطرق المجلس لموضوع النازحين السوريين فأكد التمسك بالدستور والاجماع اللبناني على رفض التوطين وأية سياسات تقوم على تشجيع استيعاب النازحين في أماكن تواجدهم، باعتبار أن الحل الوحيد لأزمة النزوح هو بعودة السوريين السريعة الى وطنهم وهو ما يتناقض مع مفاهيم العودة الطوعية والاندماج والتجنيس”.

وسئل هل بحثتم في موضوع سدّ جنّة؟، فأجاب: “لم يكن مدرجاً على جدول الأعمال”.

وعن التعيينات في تلفزيون لبنان قال: أنا طلبت تأجيل التعيينات، لقد تكلمنا في الموضوع وإذا كانت التعيينات خاضعة لآلية تعيين موظفي الفئة الأولى أم لا ولم ننته الى قرار وسنعود للبحث فيه وتعيين مجلس إدارة جديد للتلفزيون الأسبوع المقبل أو الذي بعده”.

وعما إذا كان يقوم باتصالات للتعيين، أجاب: “كل من يعطيني طلباً أدرسه وفي النتيجة القرار لمجلس الوزراء، أنا لي رأي ولكن الكلمة الأخيرة لمجلس الوزراء”.