IMLebanon

بدء تنفيذ المرحلة الثانية من ميناء العقبة الجديد

aqaba-new-port
وقعت شركة «تطوير العقبة» والائتلاف المكون من شركتي «إيطاليا» و «أبو شريخ للمقاولات»، اتفاق تنفيذ المرحلة الثانية من الأعمال البحرية في ميناء العقبة الجديد، الذي تموّله «تطوير العقبة» بكلفة 35 مليون دينار.
وأوضح رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة هاني الملقي، أن الاتفاق «يقضي بإنشاء رصيفين في منطقة الحوض بطول 500 متر وعمق 15 متراً، وزيادة الرصيف الرقم 4 بطول 80 متراً وتعميق الغاطس 13 متراً، إذ يُنفّذ التعميق مرحلياً بسبب المحددات البيئية».
واعتبر أن العقبة «تشكل مقصداً استثمارياً آمناً للاستثمارات والقطاعات الاقتصادية في ظل منظومة موانئها الجديدة وهي من الأكثر تطوراً وأمناً واستقراراً في المنطقة والعالم، بفضل الدعم الخاص من الملك عبدالله الثاني للمنطقة منذ إنشائها».
ودعا الملقي أبناء العقبة والأردنيين عموماً إلى «الانخراط في الأعمال المرفأية المهنية التي توفرها مشاريع الموانئ»، مؤكداً أن «المهارات الأردنية قادرة على إدارة الموانئ من دون الحاجة إلى يد عاملة وافدة».
وقال الرئيس التنفيذي لشركة «تطوير العقبة» غسان غانم، «كان يُفترض تنفيذ هذه المرحلة عام 2025، لكن في ضوء المستجدات الحاصلة في المنطقة» التي أثرت في انشطة المرفأ، «وبناء على نتائج دراسات التحديث لحجم المناولة وتوصياتها، اتُخذ القرار بضرورة الإسراع في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية، لأن في ذلك مصلحة وطنية عليا». ورأى غانم أن ميناء العقبة الجديد «سيشكل مركزاً عالمياً لإعادة تصدير الحبوب خصوصاً مادة القمح، إذ زادت طاقة صوامع تخزينه من 100 ألف طن إلى 200 ألف، بهدف التخزين بالعبور لدول الجوار، ما سيمنح منطقة العقبة الاقتصادية بعداً اقتصادياً ولوجيستياً على المستوى الدولي». وأشار إلى ان «المرحلة الأولى من الأعمال البحرية للميناء بدأ تشغيلها في الربع الأخير من عام 2015».
وذكر السفير الإيطالي في عمان جيوفاني بروزي، أن اختيار الشركة الإيطالية لتنفيذ أعمالها في العقبة «تقرر بناء على دراسات وقناعة بقوة المناخ الاستثماري الذي تتمتع به العقبة كمنطقة اقتصادية خاصة جاذبة للاستثمارات الآمنة، فضلاً عن مرونة التشريعات وسهولة اتخاذ القرار داخل العقبة».
وأكد المدير العام لمؤسسة الموانئ محمد المبيضين، «استعداد كوادر المؤسسة لتشغيل الموانئ الجديدة في الجنوب في الفترة المقبلة، من خلال تجهيز آليات حديثة وشرائها وتأمين كوادر بشرية مؤهلة للتعامل مع متطلبات المرحلة الجديدة».
وأشاد المدير العام لشركة «أبو شريخ للمقاولات» نبيل ابو شريخ، بسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة و «تطوير العقبة»، لـ «إتاحة الفرص أمام المقاول الأردني للدخول في مثل هذه المشاريع الكبيرة التي تخص الموانئ». واعتبر أن ذلك «يؤكد ثقة صاحب القرار في قدرة القطاع الخاص الأردني على إثبات ذاته وتنفيذ مشاريع كالموانئ».