IMLebanon

شراء ديون اليونان على طاولة قمة السبع

G7japan
قالت مصادر على هامش اجتماعات وزراء المالية بمجموعة السبع المنعقدة حالياً في العاصمة اليابانية طوكيو، إن دول الاتحاد الأوروبي تخطط لشراء حصة صندوق النقد الدولي في حزمة إنقاذ اليونان البالغة 14 مليار يورو.

وحسب صحيفة” فاينانشيال تايمز” البريطانية، فإن دول الاتحاد الأوروبي تخط كذلك لإعفاء جزء من ديون اليونان قبل حلول العام 2018.
ويذكر أن صندوق النقد الدولي هدد بالانسحاب من برنامج إنقاذ اليونان الذي تم إقراره في العام الماضي، ما لم توافق دول منطقة اليورو على إعفاء جزء من ديون اليونان.

ويعقد وزراء المال ومحافظو البنوك المركزية اجتماعا في طوكيو خلال عطلة الأسبوع لتجهيز جدول الأعمال لقمة زعماء السبع التي ستعمل على تبني أجندة لتحفيز النمو الاقتصادي العالمي ومعالجة مشاكل التقشف التي انعكست في المظاهرات التي انطلقت أمس في روما من قبل أصحاب المعاشات، إضافة إلى المظاهرات خلال الأسبوع في كل من باريس وأثينا.

ويرى مسؤولو المفوضية اليونانية أن النقاش حول إعفاء الديون الخاصة باليونان ربما يؤجل، لأن الوقت غير ملائم لفتح ملف اليونان، في وقت يستعد فيه المواطن البريطاني للاستفتاء حول مستقبل بريطانيا في أوروبا. ومن المعتقد أن تدعم قمة السبع بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي خلال الاستفتاء المقبل في 23 يونيو/حزيران.
وقد أبدى وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، في اجتماع ببروكسل قبل أسبوعين عن رضاهم عن التقدم الذي أحدثته اليونان في برنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك في مراجعة لفترة امتدت ستة أشهر من إجازة صفقة إنقاذ اليونان من الإفلاس البالغة 86 مليار يورو.