IMLebanon

واردات الصين من النفط الروسي تسجل مستوى قياسيا في نيسان

RussiaOil1
أظهرت بيانات الجمارك يوم الاثنين أن روسيا اصبحت أكبر مورد للنفط الخام للصين للشهر الثاني في العام الحالي وتجاوزت شحنات ابريل نيسان الواردات من المملكة العربية السعودية وسجلت مستوى قياسيا مع استمرار الطلب القوي من المصافي المستقلة.

وقفزت واردات النفط الصينية من روسيا 52.4 بالمئة في أبريل نيسان مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى 1.17 مليون برميل يوميا متجاوزة المستوى القياسي السابق عند 1.13 مليون برميل في ديسمبر كانون الأول.

وتراجعت واردات أبريل نيسان من السعودية بنسبة 21.8 بالمئة عن مستواها قبل عام لتصل إلى مليون برميل يوميا ولكنها زادت عن 936 ألفا و500 برميل يوميا في الشهر السابق.

وقال متعامل مع شركة صينية إن مستوى الواردات القياسي من روسيا قد يكون بسبب المصافي المستقلة التي تخزن النفط الذي اشترته في وقت سابق بأسعار منخفضة.

وذكر تاجر آخر أن يونيبك ذراع التجارة لشركة مصفاة النفط الصينية سينوبك اشترت كميات كبيرة من خام اسبو الروسي تسليم ابريل نيسان.

وهبطت واردات الصين من إيران 5.1 بالمئة في أبريل نيسان عن مستواها قبل عام إلى 671 ألفا و176 برميلا يوميا. ويقارن هذا المستوى مع 590 ألفا و830 برميلا يوميا في مارس آذار.

وارتفعت صادرات العراق إلى الصين 11.25 في المئة في ابريل نيسان لنحو 764 ألفا و837 برميلا يوميا. وفي أول أربعة أشهر من العام زادت واردات الصين من العراق 10.24 في المئة.