IMLebanon

إيران والهند توقّعان 12 اتفاقية للتعاون الثنائي

ruhani-modi
أبرمت ايران والهند في اطار تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية، 12 وثيقة واتفاقية تعاون في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي والجامعي والشحن والنقل وتطوير الموانئ.

جاء ذلك بمراسم اقيمت الاثنين، بحضور الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي الذي يقوم بزيارة رسمية لطهران بدأت امس الاحد.
ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين بهدف التعاون بمجال الحوار الحكومي فيما يخص وضع السياسات و تعاطي المراكز الفكرية، ومذكرة تعاون بين كلية العلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الايرانية ومؤسسة الخدمات الخارجية بوزارة الخارجية الهندية، فضلا عن بروتوكول تنفيذي بين وزارة العلوم والابحاث والتقنيات الايرانية ووزارة العلوم والتقنيات الهندية.
وشمل التوقيع ايضا مذكرة تفاهم بين منظمة الوثائق والمكتبة الوطنية الايرانية والارشيف الوطني الهندي، وبرنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي والجانب الهندي، فضلا عن مذكرة تعاون بين رابطة التقافة والعلاقات الاسلامية الايرانية ومجلس العلاقات الثقافية الهندي.
كما أبرم مسؤولو ايران والهند، عقدا لتطوير ميناء جابهار (جنوب شرق ايران) بين شركة “آريا بنادر ايرانيان” للخدمات البحرية والموانئ وشركة “اينديا يورتس غلوبال برايويت ليميتد” الهندية، بجانب اتفاقية تعاون بين منظمة الموانئ والملاحة البحرية الايرانية و”اكزيم بنك” الهندي حول خط ائتمان ميناء جابهار فضلا عن توقيع بيان اعتماد بين وزارة الاقتصاد والمالية الايرانية واكزيم بنك الهندي.
ووقعت مذكرة تعاون تجاري وشراكة بين شركة “نالكو” الهندية الحكومية للالمينيوم ومنظمة “ايميدروي” الايرانية، اضافة الى مذكرة تعاون بين صندوق ضمان الصادرات الايراني وشركة ضمان الصادرات الهندية، ومذكرة تفاهم بين شركة “ايركون” الهندية الحكومية وشركة انشاء وتطوير البنى التحتية الايرانية لانشاء خط سكة حديد بين ميناء جابهار – زاهدان (جنوب شرق ايران).