IMLebanon

جريج من القاهرة: لبنان متشبث بعروبته

ramzi-greige

 

 

أكد وزير الاعلام رمزي جريج أن “لبنان العربي الهوية، والعضو المؤسس في جامعة الدول العربية، كان وسيبقى على الدوام متشبثا بعروبته ومتمسكا بالتضامن العربي في مواجهة الأخطار الهائلة التي تهددنا جميعا ويعاني منها بعض أقطارنا معاناة دامية”.

جريج وفي مؤتمر وزراء الإعلام العرب في القاهرة، قال: “في مثل هذا اليوم لسنتين خلتا شغر في لبنان كرسي رئاسة الجمهورية، فكان هذا إيذانا ببداية سلسلة من الأزمات السياسية والإقتصادية والإجتماعية ترافقت مع خلل على مستوى انتظام عمل المؤسسات الدستورية، فانعكس ذلك في جانب منه على علاقات لبنان مع الخارج، وبالأخص مع أشقائه العرب، الذين لم يتخلوا عنه يوما طوال محنه. وهو لن ينسى أبدا وقوفهم إلى جانبه خلال الحرب الأليمة المنتهية عام 1990 باتفاق الطائف الذي رعته المملكة العربية السعودية والذي أرسى نظاما سياسيا ودستورا جديدا، تأمن بهما السلم الأهلي. ولو أن هذا الاتفاق طبق بكامله، نصا وروحا، لكان لبنان الآن ينعم باستقرار سياسي”.

وأضاف: “إن الحرية الإعلامية في لبنان مكرسة في نصوص الدستور، ونحن، كحكومة لبنانية، نحرص كل الحرص على صونها وتعزيزها لما لها من أهمية في ترسيخ مناخات الديموقراطية، لكن الحرية لا يمكن أن تعني الفوضى واستباحة القيم والتعدي على الآخرين، بل يجب ممارستها دائما تحت سقف القانون، الذي يحمي حقوق الناس، وكراماتهم ويضمن حسن العلاقة مع الدول الشقيقة والصديقة بتحريم التعرض لها ولرؤسائها بالتشهير أو القدح والذم”.

وتابع: “من هنا يكون على إعلامنا العربي، بما لديه من إمكانات، أن يشجع حركات الإعتدال في مجتمعاتنا، وان يسعى الى تفعيل دورها. فيكون أمضى سلاح في محاربة التطرف، وفي نشر ثقافة الحوار والانفتاح، والعيش معا”.