IMLebanon

بالفيديو… إعلان لمسحوق غسيل صيني يثير انتقادات حول العالم

Chinese-Detergent-Commercial

 

أثار اعلان صيني لماركة مسحوق لغسل الملابس يظهر رجلا اسود يوضع في غسالة ويخرج منها على هيئة رجل آخر بملامح آسيوية وبشرة فاتحة، موجة انتقادات في العالم، في حين لم يثر في الصين الكثير من الاهتمام.

ويظهر في اعلان مسحوق “كياوبي” رجلا مفتول العضلات يرتدي قميصاً قطنيا ملطخا بالطلاء وهو يصفّر لشابة صينية. فتطلب منه الشابة بغنج ان ينضم اليها قبل ان ترغمه على شرب المسحوق وتضعه في الغسالة.

وتجلس الشابة على غطاء الغسالة فيما الرجل يصرخ. وبعد لحظات قليلة يخرج شاب آسيوي من الغسالة مع بشرة فاتحة اللون مرتديا قميصا قطنيا أبيض ناصعا امام المرأة التي ترمقه بنظرات الإعجاب.

وأثار الإعلان ردود فعل مستنكرة على مواقع اخبارية اميركية عبر الانترنت باعتبار أن الشريط دليل على التمييز الذي يتعرّض له السود في الصين.

واعتبر موقع “فوكس. كوم” ان “هذا الاعلان عنصري صراحة. وهو يظهر أن الاراء حول العرق ولون البشرة في الصين قد تكون سخيفة جدا”. إلا ان الاعلان لم يثر موجة استنكار مماثلة في الصين.

وكان الأعلان عرض في صالات السينما خلال ايار قبل ان يبث عبر الانترنت وهو لم يشاهد الا الفي مرة على منصة تشارك اشرطة الفيديو الشعبية جدا في الصين “يوكو”. اما التعليقات عليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي فكانت قليلة.