IMLebanon

قطر تقلّص الإنفاق على تشييد منشآت جديدة للرعاية الصحية

Doha-Qatar
قال مسؤول قطري أمس الأول ان بلاده قلصت الإنفاق المرصود لبناء منشآت للرعاية الصحية بنحو الثلثين هذا العام، بعد التراجع الكبير في أسعار الطاقة، لكنه أوضح أن الإنفاق على المشروعات المرتبطة باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 لن يتغير.
وتواجه قطر، وهي أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم وإحدى أغنى البلاد بالنسبة لدخل الفرد، عجزا في الميزانية هذا العام قدره 46.5 مليار ريال (12.8 مليار دولار) بسبب استمرار تراجع أسعار النفط والغاز.
وكغيرها من دول الخليج تتحول قطر إلى الأسواق العالمية لسد الفجوة، لكن يلزمها أيضا تقليص الإنفاق الحكومي وإعادة ترتيب أولوياتها.
ومن المتوقع أن تقوم قطر بتسعير أول إصدار لها من السندات السيادية منذ أربع سنوات.
وقال أحمد الأنصاري، الاستشاري في إدارة العقود في هيئة الأشغال العامة القطرية (أشغال) “بسبب التراجع الأخير في أسعار النفط والغاز اضطرت الحكومة لإعادة هيكلة وإعادة تخطيط لأولوياتها.”
وأضاف قائلا “نحن (أشغال) لم نلغ أيا من برامجنا. كل ما قمنا به هو تمديدها. قللنا بعض الشيء من عدد المشروعات التي أطلقت هذا العام.”
وتتولى “أشغال” مسؤولية تخطيط ورسم وتنفيذ وتسليم كل مشروعات البنية التحتية والمباني العامة في قطر، وفقا لما يذكره موقعها على الإنترنت.
وتهدف الهيئة لبناء ما بين 60 و70 مركزا جديدا للرعاية الصحية الأساسية خلال الأعوام العشرة المقبلة. وقال الأنصاري انه كان من المفترض أن تمنح عقودا لبناء سبع منشآت لكن العدد تقلص إلى ثلاث.
وأوضح للصحافيين على هامش مؤتمر في دبي “نأمل أن نلتزم بخطتنا الأصلية خلال العام المقبل وهي منح (عقود لبناء) ثماني مراكز رعاية صحية على الأقل كل عام.”
وقال المسؤول القطري ان “أشغال” ستنفق 2.5 مليار ريال على بناء منشآت للرعاية الصحية هذا العام، بدلا من سبعة مليارات وفقا للخطة السابقة. ولم يشرح الأنصاري متى تقرر التقليص.
وخفضت الهيئة ميزانيتها للعام الحالي 2016 للمباني العامة، وتشمل المدارس والمراكز الصحية والمتنزهات العامة، بما يتراوح من 50 إلى 60 في المئة مقارنة بالخطط الأصلية.
وتبلغ الميزانية الإجمالية لـ”أشغال” في العام الجاري ما بين 15 إلى 17 مليار ريال منخفضة عن التقديرات السابقة عند 25 مليار ريال.
وتضع الهيئة في أولوياتها مد الطرق. ولم تطرأ تغييرات كبيرة في خططها بهذا القطاع، وكذا الخطط المرتبطة باستضافة كأس العالم لكرة القدم في 2022.
وقال الأنصاري “أعتقد أن أي شيء مرتبط بكأس العالم سيظل دون تغيير. لن تتأثر خطط المشروعات التي نقوم بها لاستضافة كأس العالم.”