IMLebanon

ديمقراطية الانتخابات: 105 مخالفات في محافظتي الشمال وعكار

LADE-elections

 

أعلنت الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات، ومواكبة للجولة الرابعة في محافظتي الشمال وعكار بيانها الاول منتصف النهار، جاء فيه:

– قيام لوائح في طرابلس بدفع تكاليف اقامة بعض أعضاء هيئات القلم في فنادق المدينة.

– تواتر المعلومات عن حصول عمليات رشوة وشراء أصوات في طرابلس

– استمرار عدم احترام الصمت الانتخابي من قبل وسائل الاعلام والماكينات الانتخابية

تستمر الانتخابات البلدية والاختيارية للعام 2016 في يومها الرابع والأخير في محافظتي الشمال وعكار في أجواء تنافسية في عدد من المدن والبلدات. وكانت الجمعية قد سجلت مخالفات جمة في مرحلة ما قبل الانتخابات ولا سيما لجهة المعلومات العديدة التي تحدثت حصول عمليات رشوة في مدينة طرابلس بحيث ورد للجمعية وجود 4 مكاتب تقوم بشراء أصوات الناخبين بما يشبه السمسرة (التبانة، الدفتار، النجمة، باب الرمل).

تعمل الجمعية على التأكد من صحة هذه المعلومات وتوثيقها، وقد قامت بإبلاغ الوزارة بهذا الأمر وطلبت منها التوسع في التحقيق، لما يشكله من انتهاك خطير لسلامة ونزاهة العملية الانتخابية.

كما سجلت مرحلة ما قبل الانتخابات إنتهاكا جسيما لحيادية هيئات القلم. استطاعت الجمعية أن توثق قيام لائحة “لطرابلس” بدفع تكاليف مبيت بعض من رؤوساء في أوتيل الكواليتي إن. كما وصلت معلومات للجمعية عن لائحة “قرار طرابلس” بدفع تكاليف مبيت بعض أعضاء هيئات القلم في أوتيل ميرامار (يجري التحقق منها).

وطلبت الجمعية من الوزارة أن تتولى المتابعة عن قرب كونه يمس بنزاهة الجهة المشرفة على العملية الانتخابية والتي من المفترض أن تكون فوق كل الشبهات.

كما رصدت الجمعية مخالفات مرتبطة بممارسة الكثير من الضغوط على المرشحين للانسحاب حتى بعد انقضاء مهلة سحب الترشيح (يوم الإثنين) من منطلق تشجيع التزكية وفي ذلك مصادرة واضحة لحق المرشحين في المنافسة الديموقراطية ولحق الناخبين في الإقتراع وإختيار ممثليهم. وقد سجلت الجمعية حصول إنسحابات وإعلان الفوز بالتزكية صباح يوم الاحد في عدد من البلدات (الفوارة، كفرحلتا ومزرعة التفاح).

وأخيرا، تستمر الجمعية في تسجيل خروقات متعددة لمبدأ الصمت الانتخابي من قبل غالبية المترشحين والداعمين لهم، ومن جميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع التي تستقبل ضيوفا يمثلون القوى السياسية كافة. كذلك فيطلقون التصاريح السياسية والدعوات الانتخابية لجهة التصويت للوائح معينة، والإستمرار في الحملات الانتخابية عبر مهرجانات سيارة مجددا، تلفت الجمعية الى استمرار انتهاك مبدأ الصمت الانتخابي دون أن تصدر وزارة الداخلية أي تعميم.

حتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وبناء على تبليغات المواطنين وتقارير مراقبي الجمعية، تم رصد 105 مخالفات في محافظتي الشمال وعكار، ولا سيما حالات ضغط شديد على الناخبين تمارسه الماكينات خارج مركز الاقتراع ومندوبو اللوائح الذين يقومون بالضغط عليهم حتى داخل القلم.

وقد سجلت الجمعية سوء ادارة العملية الانتخابية من قبل عدد من أعضاء هيئة القلم الذين ليسوا على اطلاع كاف على الأحكام الواجب تطبيقها داخل القلم ولا سيما لجهة منع تواجد القوى الامنية داخل القلم، والسماح للناخبين بالاقتراع خارج المعزل.

كما رصدت أيضا حالات فوضى في عدد من المراكز وترويج انتخابي وتوزيع لوائح في محيط أو داخل مراكز الاقتراع من قبل الماكينات الانتخابية. كما تستمر معاناة الأشخاص ذوي الإعاقات والمسنين في الوصول الى مراكز وأقلام الإقتراع لجهة عدم جهوزية معظم المراكز لإستقبالهم.

1- نسب المخالفات بحسب الأقضية

2- فتح صناديق الاقتراع

3- نوع المخالفات الأكثر تكرارا

في المخالفات التي رصدت حتى الساعة

1- قيام مندوبين بتوزيع لوائح على مدخل الاقتراع وداخل المركز وتكرر ذلك في عدة أماكن، على سبيل المثال:

حي مار يوحنا ثانوية – بشري، دير عمار مدرسة البيادر الرسمية للبنات – المنية/الضنية، حلباالتكميلية الرسمية – عكارانتخابي من قبل لائحة انماء حلبا لائحة حلبا الغد، بشري حي مار يوحنا مدرسة البنات الرسمية، من قبل لائحة الإنماء والوفاء المدعومة من القوات، مدرسة رأفت الحسيني – الميناء وجود مكتب انتخابي للمرشحين المدعومين من النائب روبير فاضل بشكل ملاصق للمركز الانتخابي، مدرسة لبنان الرسمية الأولى للبنات (المعروفة سابقا الثانوية العربية) -الميناء

2- ترويج انتخابي داخل أو في محيط مركز الاقتراع وتخويف أو ضغط على الناخبين داخل أو في محيط مركز الاقتراع

مدرسة بطرس دوره (المعروفة باسم مدرسة السلام الرسمية للبنين)- الميناء

3- وقوع أعمال عنف داخل أو في محيط مركز الاقتراع

اعادة استئناف العملية الانتخابية في رحبة بعد توقف دام حوالي النصف ساعة اثر اشكال بين رئيسي اللائحتين المتنافستين سجيع عطية رئيس “لائحة رحبة” فادي بربر رئيس “المصالحة والانماء” المدرسة الرسمية للصبيان – رحبة

4- التأثير على حياد أعضاء هيئة القلم:

رؤساء أقلام يبيتون ليلة قبل اليوم الانتخابي في فندق “Quality Inn” لائحة “لطرابلس”.

5- ضغط على الناخبين عدم السماح للمراقبين أو لمندوبي المرشحين أو ممثلي وسائل الاعلام بالدخول الى مركز الاقتراع

عدم السماح لمندوبين لائحة طرابلس العاصمة من الدخول الى قلم الإقتراع بسبب التاخر، مما استدعى تدخل قوى الأمن لحل المشكلة

6- مركز الاقتراع غير مؤهل لاستقبال ذوي الاحتيجات الاضافية

بدبا المركز المدرسة الرسمية – الكورة، جران المدرسة الرسمية – البترون، خربة داوود المدرسة الرسمية – عكار، دير عمار مدرسة البيادر الرسمية للبنات – المنية/الضنية، السويقة تكميلية طرابلس الأولى الرسمية للبنات – طرابلس، الحدادين مدرسة طرابلس الأولى الرسمية للصبيان – طرابلس

7- عدم احترام القانون من قبل رئيس القلم:

بلدة جبرايل في محافظة عكار، (قلم رقم 1): سماح أحد رؤساء الاقلام لأحد الناخبين بالإقتراع برخصة القيادة في المركز. وقد إعترض أحد المندوبين على هذا الامر ما خلق حالة من الفوضى إستدعت من الناخب الذهاب وإحضار هويته حتى يتم التأكد.

8- ازدحام خانق وصعوبة وصول المقترعين الى مراكز الاقتراع والى داخل أقلام الاقتراع:

بلدة ببنين/ عكار: ازدحام شديد وعدم قدرة للناخبين على الوصول الى مركزي الاقتراع والى داخل الاقلام.