IMLebanon

مجموعة سويسرية تستثمر 3.5 مليار دولار في الطاقة الشمسية في مصر

SolarEnergy
تعتزم مجموعة “Terra Sola” السويسرية للكهرباء إقامة مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وإنشاء مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في مصر بهدف توليد طاقة شمسية بقدرة تصل إلى 2000 ميجاوات، باستثمارات مباشرة تبلغ نحو 3.5 مليار دولار، وفقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء المصري اليوم الثلاثاء.

ومن المقرر أن تنفذ المجموعة السويسرية المشروع في مصر من خلال كونسرتيوم “اتحاد يضم عددا من الشركات”، وبالاعتماد على التكنولوجيا الألمانية.

والتقى رئيس مجلس الوزراء المصري شريف اسماعيل اليوم بالقاهرة ديفيد هاين هوفر رئيس المجموعة السويسرية، مؤكداً أن المشروعات التي تقوم الشركة السويسرية بدراسة تنفيذها في مصر “تتلاقى مع برنامج الحكومة للتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة”.

وقال رئيس المجموعة إنهم عقدوا لقاءات في وزارتي الإنتاج الحربي والكهرباء، للتنسيق وبحث كافة الإجراءات والخطوات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع، مشيراً إلى أنه يتضمن برامج للتدريب والتأهيل الفني والمهني للأيدي العاملة، والأنشطة المتعلقة بخدمات الصيانة والتسويق.

يأتي ذلك بعد شهر من إعلان شركة “أكوا باور” السعودية عزمها، إضافة قدرات إلى الشبكة القومية المصرية للكهرباء بنحو 10 آلاف ميجاوات عبر ضخ استثمارات تتراوح ما بين 10 إلى 12 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتسعى الحكومة المصرية لرفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 20% بحلول عام 2022، عَبر إضافة 9 آلاف ميجاوات جديدة، تتمثل في حدود 12% من طاقة الرياح، و4 – 5% من الطاقة المائية، و 3 – 4% من الطاقة الشمسية، لتصل إجمالي قدرات الطاقة المتجددة إلى نسبة تتراوح بين 12 – 13 ألف ميجاوات.