IMLebanon

تراجع واردات الهند من النفط الإيراني

IranIndiaOil

انخفضت واردات الهند من النفط الإيراني 3.5 بالمئة في أيار مقارنة بالشهر السابق بعد أن خفضت شركة مانجالور للتكرير والبتروكيماويات مشترياتها بسبب إغلاق بعض الوحدات في مصنعها.

وأظهرت البيانات الأولية لوصول الناقلات من مصادر بالقطاع وخدمة رصد السفن في منصة تومسون رويترز أن المصافي الهندية استقبلت 379 ألفا و200 برميل يوميا من النفط الإيراني في مايو أيار بانخفاض 13 ألفا و700 برميل عن الكمية المستوردة في أبريل نيسان وبلغت 392 ألفا و900 برميل يوميا.

وأظهرت البيانات أن شحنات ايار كانت أعلى ثلاثة بالمئة مقارنة بنفس الفترة قبل عام حين بلغت 368 ألف برميل يوميا.

وفي الشهر الماضي أغلقت شركة مانجالور وحدة لتقطير الخام بطاقة 60 ألف برميل يوميا ووحدة تكويك ووحدة معالجة مائية للديزل وبعض الوحدات الأخرى بسبب النقص الحاد في المياه في ولاية كارناتاكا التي توجد بها مصفاتها. وأدى هذا لانخفاض واردات الشركة من النفط الإيراني إلى 58 ألف برميل يوميا من 110 ألف و200 برميل يوميا في أبريل نيسان.

وبرغم انخفاض واردات النفط الإيرانية في الشهر الماضي من المتوقع ارتفاع الواردات في الشهور المقبلة عندما تبدأ مصافي شركة هندوستان للبترول وبهارات للبترول في شراء شحنات من النفط الإيراني.

وقالت مصادر في القطاع إن من المتوقع أن تشتري المصافي الحكومية والخاصة في الهند 400 ألف برميل يوميا على الأقل في السنة التي بدأت في الأول من أبريل نيسان وهو أعلى مستوى في سبعة أعوام.