IMLebanon

بالصور والفيديو… ولادة حيوان باندا عملاق نادر

giant-panda

ولد حيوان باندا عملاق في حديقة حيوان في بروكسل، في حدث نادر من نوعه لفصيلة مهدّدة بالانقراض لا يوجد منها سوى أقل من ألفي حيوان على مستوى العالم.

وقالت حديقة حيوان بار دايزا، في بيان، اليوم الخميس، إنّ الباندا الذي ولد مساء الأربعاء أنجبته أنثى الباندا هاو هاو البالغة من العمر ست سنوات لقرينها شينغ هوي.

ورفضت متحدثة باسم الحديقة الإفصاح عن نوع المولود أو اسمه، قائلة إنّه سيتم إصدار بيانات أخرى في وقت لاحق.

وكانت الحديقة تعاونت مع خبراء من الصين بلد الباندا الأصلي لعلاج الأنثى بأسلوب التلقيح الصناعي.

ويقول الصندوق العالمي للطبيعة إنّ دراسة أجريت في عام 2014 أظهرت أنّه ليس هناك سوى 1864 حيوان باندا عملاق حي في العالم.

وفي إطار جهود إنقاذ السلالة التي تضرّرت بشدّة من التجاوزات الإنسانية في المرتفعات حيث تعيش وتتغذى فقط على أعواد الخيزران (البامبو) تعيش الآن 300 باندا في حدائق حيوان أغلبها في الصين.

وتواجه الحيوانات صعوبة في التكاثر في الأسر. لكنّ أساليب التلقيح الصناعي ومعرفة أكبر باحتياجاتها أدّت إلى زيادة المواليد في السنوات الماضية.

وقالت الحديقة إنّ بلجيكا هي ثالث دولة في أوروبا تشهد عملية إنجاب ناجحة لباندا عملاقة بعد النمسا واسبانيا.

 

A baby panda is pictured at the Pairi Daiza wildlife park in Brugelette, Belgium, June 2, 2016. REUTERS/Benoit Bouchez/Pairi Daiza/Handout via REUTERS

A baby panda is pictured at the Pairi Daiza wildlife park in Brugelette, Belgium, June 2, 2016. REUTERS/Benoit Bouchez/Pairi Daiza/Handout via REUTERS

19

In this image provided by the Pairi Daiza park, giant panda Hao Hao holds her newborn baby in her mouth at the park in Brugelette, Belgium, on Thursday, June 2, 2016. With the help of the Chinese government Hao Hao and her mate Xing Hui arrived in Belgium two years ago and Pairi Daiza adapted its park to build a bamboo forest for them. (Benoit Bouchez/Pairi Daiza via AP)

17