IMLebanon

إطلاق مهرجان النبيذ في جبيل

wine-jbeil
إفتتح “مهرجان النبيذ في الأبيض والزهري” للسنة الثانية على التوالي على رصيف ميناء جبيل التاريخي برعاية وزير السياحة ميشال فرعون ممثلا بالوزير السابق سليم وردة، وحضور رئيس البلدية زياد الحواط وأعضاء المجلس البلدي ومخاتير المدينة، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، والرئيس السابق للبلدية الدكتور جوزف الشامي، رئيسة مركز الصليب الاحمر في جبيل رندة الكلاب، وفاعليات ثقافية واجتماعية وأهلية واعلامية.

بداية النشيد الوطني، ومن ثم كلمة منظمة الحفل ندى فرح التي دعت الى ضرورة “أن يزور كل شخص يحب لبنان هذا المهرجان والتعرف الى المعالم السياحية التي تنعم بها المدينة والمرفأ الأثري فيها”، شاكرة الشركات المساهمة في هذا الحفل.

قصرمللي
بعدها، تحدث نائب رئيس جمعية الكرمة والنبيذ في لبنان ادوار قصرمللي الذي وجه تحية الى القطاعين العام والخاص اللذين يتعاونان للقيام بهكذا نشاطات، معددا مزايا مدينة جبيل التي اشتهرت منذ خمسة الاف سنة بتجارة النبيذ والأخشاب، داعيا المواطنين الى “المشاركة في مهرجانات النبيذ ودعم هذا القطاع الحيوي”.

عواد
بدوره، وجه مدير التجزئة والفروع في “بنك اوف بيروت” جورج عواد تحية الى الجبيليين الذين انتخبوا المجلس البلدي الجديد في جبيل، معتبرا أن “مجرد ان يتواجد الفرد في هذا المكان يشعر بالاجواء الرومانسية التي تعودنا أن نراها على مستوى كل لبنان”، مهنئا “كل منتجي النبيذ في لبنان المتواجدين هنا اليوم في هذا الحدث لدعم القطاع السياحي”.

الحواط
أما الحواط فأكد أن “مدينة جبيل ليست للجبيليين فقط وانما لكل اللبنانيين والعرب، ومن هذا الموقع منذ حوالي خمسة أو ستة آلاف سنة صدرنا الأبجدية الى العالم، ومدينة جبيل تقرأ للمستقبل وتعمل على تمثيل لبنان واللبنانيين أفضل تمثيل للمرحلة المقبلة”. وأشار الى أن “معرض النبيذ اليوم هو من ضمن سلسلة نشاطات لجبيل كعاصمة السياحة العربية لعام 2016″، مؤكدا أن “هذه السنة ستكون نموذجية واستثنائية بتاريخ المدينة عبر اقامة مهرجانات ونشاطات دائمة من اليوم ولغاية رأس السنة”.
وتوجه بالشكر الى كل الداعمين لهذا النشاط “الذي يضيء على أهمية النبيذ اللبناني”، مبديا “فخر أبناء المدينة بشكل خاص بالانتاج اللبناني على كل الصعد، وانها ستظل تنقل الصورة المضيئة عن اللبنانيين وليس الصورة الأخرى التي لا تمثلنا”.

لحود
وأعلن لحود عن نشاطين تحضر لهما الوزارة هذا العام، الأول هو اليوم الجديد للنبيذ اللبناني الذي أخذ موافقة مجلس الوزراء، والذي سيقام في 17 تشرين الثاني في نيويورك، كما وسيكون يوم التذوق للنبيذ في واشنطن خلال عيد الاستقلال. والنشاط الثاني هو مؤتمر للنبيذ في بيروت في تشرين الاول 2016 في حضور المنظمة العالمية للكرمة والنبيذ ومعهد الكرمة والنبيذ في بوردو.

وردة
وفي الختام، ألقى ورده كلمة نقل فيها تحيات الوزير فرعون الى الحاضرين، معتبرا أن “مدينة الحرف تجمع اليوم مشاركين في مختلف القطاعات الاقتصادية وتبرهن مرة جديدة انها سباقة في دعم السياحة”.
وقال: “أهم ما نشهده هو النوعية الجيدة للنبيذ الموجود أمامنا، وعلى مدى ثلاثة أيام متتالية”.
ووجه تحية الى المجلس البلدي وكل الداعمين لهذا النشاط.