IMLebanon

الأسواق الأوروبية ترتفع بدعم من تصريحات بشأن الفائدة الأميركية

eurostock
لامست الأسهم الأوروبية أعلى مستوياتها في أسبوع يوم الثلاثاء بعد أن مددت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أجل توقعات رفع الفائدة دون أن تثير المخاوف على قوة أكبر اقتصاد في العالم.

جاءت تصريحات يلين الصادرة في ساعة متأخرة يوم الاثنين إثر تقرير شهري ضعيف للوظائف الأمريكية يوم الجمعة كان قد زاد بواعث القلق بشأن قدرة اقتصاد الولايات المتحدة على استيعاب رفع الفائدة في وقت مبكر مثل يونيو حزيران.

ووصفت يلين تقرير الوظائف “بالمخيب للآمال” لكنها أضافت أنه “ينبغي عدم إعطاء أهمية كبيرة لتقرير منفرد.”

وتعززت الثقة بارتفاع أسعار النفط أيضا.

وقال أليساندرو بالسوتي مدير المحفظة في جيه.اس.آي “مازال المستثمرون ينظرون إلى النصف الممتلئ من الكوب.. يوم جيد لأسعار النفط وخطاب متوازن من يلين سمحا للمؤشرات بالتغاضي عن بواعث القلق من تباطؤ في دورة الاقتصاد الأمريكي.”

وارتفع المؤشران الأوروبيان ستوكس 600 ويوروفرست 300 بنسبة 1.2 بالمئة و1.1 بالمئة على الترتيب بعد مكاسب طفيفة في الجلسة السابقة وسجلا أعلى مستوى إقفال لهما منذ 31 مايو أيار.

وتفوق المؤشر داكس الألماني بصعوده 1.7 بالمئة بعد بيانات أظهرت ارتفاع الناتج الصناعي في ألمانيا أكثر من المتوقع في ابريل نيسان.

وارتفع سهم رويال داتش شل 3.2 بالمئة مدعوما بأنباء أن الشركة ستبيع ما يصل إلى عشرة بالمئة من إنتاجها من النفط والغاز بانسحابها من نحو عشر دول لخفض التكاليف بعد استحواذها على مجموعة بي.جي مقابل 54 مليار دولار.

وزاد سهم مجموعة الشحن والطاقة ايه.بي مولر ميرسك 4.7 بالمئة وكان ثاني أكثر الأسهم صعودا على يوروفرست بعد مذكرة إيجابية من بنك دانسكه.