IMLebanon

“رمضان ساخن” في لبنان والحريري سيقول “كل شيء”

nohad-al-mashnouk-and-saad-al-hariri

كتبت صحيفة “الراي” الكويتية: أطلّ شهر رمضان المبارك بـ “صخَب” على بيروت التي تتفاعل فيها “تشظيات” الانتخابات البلدية ولا سيما في طرابلس، على صعيديْ أزمتيْ الانتخابات الرئاسية والعلاقات مع المملكة العربية السعودية.

وتتوقّف دوائر سياسية في بيروت عند سابقة ان يكون جانب من الأزمة مع السعودية معنيّ به “تيار المستقبل” الذي يقوده الرئيس سعد الحريري على خلفية الاتهام الأول من نوعه الذي وجّهه وزير الداخلية نهاد المشنوق للسياسة السعودية ابان عهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز بأنها وراء التنازلات التي قدّمها الحريري في الأعوام السبعة الأخيرة سواء للنظام السوري او “حزب الله”، وذلك في معرض تقديم الحيثيات السياسية لفقدان “المستقبل” جزءاً من رصيده الشعبي وهو ما تجلى بوضوح في خسارة اللائحة التي دعمها من ضمن “التحالف السباعي” في “بلديات طرابلس” امام اللائحة التي أيّدها وزير العدل المستقيل اللواء أشرف ريفي.

وكان لافتاً ان إشارات “الغضب” السعودي حيال كلام المشنوق ازدادت، وقد عبّر عنها سفير المملكة في بيروت علي عواض عسيري “بلا قفازات” في إطلالة تلفزيونية ليل الأحد اذ قال تعليقاً على الهجوم العنيف الذي شنّته صحيفة “عكاظ” السعودية على المشنوق إن “الغضب في التعبير سيستمرّ لان ما حصل بحق المملكة ليس بسيطاً، والصحف ستعبّر عن آرائها حيال أمرٍ لامس بلدها وقيادتها السابقة”، مستغرباً “تصرف المشنوق وتحميله مسؤولية الفشل السياسي للمملكة والقيادة السابقة لها، ونرفض ان تكون المملكة موضوع جدل بين اللبنانيين”. ورأى ان “كلام المشنوق جانب شخصي وقد وصلتنا تأكيدات بأنّ لا علاقة له بالرئيس سعد الحريري ولا بتيار المستقبل”، مشدداً على “اننا نرفض ان تكون المملكة شمّاعة لمن يريد ان يلومنا على شيء لم يوفَّق على انجازه في بلده، وأنا أجهل دوافع المشنوق”، داعياً “ألا ينكر أحد جهود الملك عبدالله من أجل لبنان”، ومؤكداً أن “لدينا خلافاً مع حزب الله بسبب سوء تصرفاته ولا مشكلة مع الشيعة”.

في موازاة ذلك، حافظ الحريري على صمْته على وقع إمعان صحف “8 آذار” في الإضاءة على ما اعتبرته اهتزازاً في علاقة زعيم “المستقبل” بالمملكة، فيما كان بارزاً قيام وكالة “إرنا” الايرانية الرسمية بنقل خبر عن وسائل إعلام لبنانية (من 8 آذار) تحدثت عن اقتحام نحو 2000 من موظفي شركة “سعودي أوجيه” المقر الرئيسي للشركة في الرياض احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم منذ أشهر وأنهم اقتحموا مكتب الحريري ومكاتب أخرى وان الشرطة “اكتفت بمراقبة ما يجري من دون أن تحرك ساكناً”.

لكن سكوت زعيم “المستقبل” بدا أقرب الى “صمت ما قبل الكلام الكبير” الذي سيقوله ابتداءً من يوم الخميس في افتتاح سلسلة إفطارات سيقيمها خلال شهر رمضان، حيث أطلق اشارات عبر “تويتر” الى انه سيقول “كل شيء خلال الشهر الفضيل”، معلّقاً على تغريدات بعض مناصريه “انا ابن رفيق الحريري والمحاسبة حا طال الجميع (…) واللي يفكر انني أساوم لمصلحتي يواجهني، أما للبلد والشعب فأنا مثل أبوي، ما حدا أكبر من بلده، هذا مش كلام هذا فعل”، فيما نُقل عن مصادر قريبة منه “ان مواقفه المقبلة ستكون بالغة التشدد حيال كل المجريات والتطورات”.

وشكّل هذا الملف محوراً في إطلالة تلفزيونية بارزة للزعيم الدرزي النائب وليد جنبلاط ليل الأحد الى جانب الانتخابات الرئاسية التي كان المشنوق أدخلها في سياق ارتدادات الانتخابات البلدية حين برّر ترشيح الحريري للنائب سليمان فرنجية الى رئاسة الجمهورية، رغم كونه صديق الرئيس بشار الاسد وحليف “حزب الله”، بان الأمر كان نتيجة مسار بدأ “مع البريطانيين ثم الاميركيين والسعوديين وصولاً الى الرئيس الحريري”.

فجنبلاط قدّم قراءة لانتصار ريفي في طرابلس ربطها بما “سمعتُه عن دور اماراتي وتركي في دعم ما يحصل في طرابلس”، لافتاً الى انه “مطلوب شيء خارجي من ريفي على ما يبدو لم يقم به الحريري”، ومتحدثاً عن “مؤامرة على الحريري داخلية وخارجية”، وموجهاً نصيحة إليه بأن “يحترس من أقرب النّاس إليه في داره”. واذ اشار الى “ان ريفي والمشنوق لا يريدان لسعد الحريري ان يكون الزعيم السني الأوحد في لبنان، رفض ان يذهب لبنان إلى”ساحة صراع عربي – ايراني”.

وفي الشق الرئاسي وبعدما اعتُبر كلام المشنوق عن ترشيح فرنجية بمثابة”ضربة”هزّت ترشيحه، جاءت مواقف جنبلاط في هذا السياق أقرب الى”نعي”لهذا الترشيح ولا سيما ان الزعيم الدرزي كان من مؤيدي هذا الخيار. فقد اعلن جنبلاط”ان فرنجية ذهب بعيداً الى باريس وقد يدفع الثمن وتحديداً لانه ذهب الى باريس وليس سورية التي تعتبر و(حزب الله) انها هي مَن ترشح فرنجية وليس الآخرين”مشيراً إلى ان”ساحة الصراع ساخنة لاسقاط ترشيح فرنجية والوصل الى مرشح جديد لا أعرف مَن هو”. وأضاف:” إنها بداية سقوط سليمان فرنجية رئاسياً (…) وأنا اقبل بقرار المصالحة المسيحية واذا قالت كل الاقطاب المسيحية ان خلاص لبنان هو برئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون فلا مشكلة، وأنا أسير بالعماد عون رئيساً ان كانت مصلحة لبنان تقتضي هذا الامر”، مقرّاً”كنت معارضاً لعون ولكن قبل المصالحة المسيحية”.