IMLebanon

لافروف: لا داع لإدخال أي تعديلات على مبادرة السلام العربية

01236

 

 

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أبدى، خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو، استعدادا لقبول مبادرة السلام العربية من دون أي تعديلات.

وأوضح لافروف، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي في موسكو، “أن هذه المبادرة تعد متكاملة، وهي تشمل مجمل العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، بما فيها فلسطين. ولا داع لإدخال أي تعديلات عليها. وإذا اتفقنا جميعا على أن هذه الوثيقة مقبولة للجميع كأساس جيد لمواصلة المفاوضات، فمن المهم الشروع في وضع تفاصيلها العملية وتسلسل الخطوات من أجل إحراز تقدم نحو التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية والعربية – الإسرائيلية”.

وأكد لافروف أن مبادرة السلام العربية التي طرحتها في البداية السعودية، ومن ثم تبنتها جامعة الدول العربية برمتها، تعد اليوم وثيقة يقبلها الجميع وهم مستعدون للاعتماد عليها كأساس للتسوية.

كما اعتبر الوزير الروسي أنه من الضروري اتخاذ إجراءات إضافية للحيلولة من دون تصعيد الوضع في الشرق الأوسط. وأوضح أن اللقاء مع نظيره الفلسطيني تناول تردي العلاقات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشددا على ضرورة تجاوز هذه النزعة السلبية التي تصب في مصلحة المتطرفين في المنطقة برمتها.

وشدد لافروف على ضرورة تخلي الجميع عن مواصلة المواجهة، والتركيز على خلق ظروف ملائمة لاستئناف عملية سياسية تصب في مصلحة التسوية الشامل والعادلة والمتينة للتسوية الفلسطينية – الإسرائيلية.

بدوره قال المالكي إن روسيا قادرة على لعب دور مهم جدا في تحقيق مهمة استئناف المفاوضات، ولذلك شعر الجانب الفلسطيني بوجود حاجة لإجراء مشاورات بموسكو بعد اجتماع باريس يوم 3 حزيران، بغية تبادل الآراء بشأن آفاق إحراز تقدم في تسوية النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وذكر وزير الخارجية الفلسطيني بأن رام الله تتعاون مع جميع اللاعبين المعنيين، وأعرب عن أمله في أن يشكل اجتماع باريس انطلاقة لجولة جديدة من المفاوضات المباشرة بين إسرائيل وفلسطين.