IMLebanon

عسيري: كلام المشنوق لا مبرر له

ali-awad-assiri

جدد السفير السعودي علي عواض عسيري استغرابه لمضمون مواقف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وكلامه “الذي لا مبرر له على الإطلاق”.

وعن جو اللقاء الذي جمعه بالمشنوق مساء الأحد، رفض عسيري الكشف عن تفاصيله مكتفيا بالقول: “لقد شرح معالي الوزير وجهة نظره، لكنها ليست للنشر، وسأنقلها الى المسؤولين في المملكة”.

وعن تأثير مواقف المشنوق على علاقة المملكة بالرئيس سعد الحريري، قال عسيري في حديث الى مجلة “الاقتصاد والأعمال” ينشر كاملا في عددها المقبل: “لقد أكد الوزير المشنوق شخصيا خلال لقائي به أن كلامه يمثله شخصيا ولا علاقة للرئيس الحريري به”.

ورفض عسيري تحليلات البعض في لبنان عن وجود تيارين أو جناحين في المملكة، وقال: “أرجو من اللبنانيين أن يركزوا اهتمامهم لحل مشاكل بلدهم، وليتركوا السعودية في حالها. فلا يجوز أن يجعلوا من المملكة شماعة لأخطاء ترتكب بحق لبنان من لبنانيين”.

وهل يمكن أن يكون موقف المشنوق موجها بشكل غير مباشر الى الوزير أشرف ريفي، رفض عسيري الدخول في ما سماه “التأويلات” بين اللبنانيين، وقال: “إن المملكة لا تسمح لنفسها بالدخول في الخلافات الداخلية بين القوى السياسية اللبنانية”.

وعن  عدم حضور ريفي العشاء الجامع الذي أقامه في منزله في اليرزة، أوضح عسيري أن ريفي وزوجته وعددا من الشخصيات اللبنانية كانوا ضيوفه في منزله قبل أيام من العشاء. وقال: “إذا كان أحدهم لا يرغب في مقابلة شخص آخر على العشاء، فليس علينا أن نحرجه ولا أن نحرج الشخص الآخر”.

وفي السياق نفسه، نفى عسيري أن يكون عشاء اليرزة الذي حضره النائب العماد ميشال عون، مؤشرا لتوجه معين لدى السعودية في ما خص الانتخابات الرئاسية، وقال: “إن المملكة لم ولن تتدخل في اختيار الرئيس اللبناني، لأن هذا الأمر من حق اللبنانيين وواجبهم وحدهم”.

أما عن كلام بشأن  فيتوات سعودية في وجه مرشح رئاسي أو آخر، وحول ضوء أحمر أو أصفر أو أخضر لهذا أو ذاك، فأوضح عسيري أن “أهم أهداف عشاء اليرزة الذي جمع كل القيادات حول الطاولة في البيت السعودي كان التأكيد أن المملكة على مسافة واحدة من الجميع”.

وأضاف: “نشجع كل الأفرقاء على التكاتف والتحاور لإنقاذ هذا البلد من الفراغ الرئاسي، فينتظم عمل المؤسسات وتستعيد الدولة قدراتها”.

أما في شأن المساعدات العسكرية وهبة الـ 4 مليارات دولار، فأكد عسيري أنها “ألغيت وطويت صفحتها”.