IMLebanon

استعداداً لمونديال 2018: بوتين يدعو لاستخلاص العبر من أعمال العنف في باريس

putin-mondial

 

 

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المسؤولين الروس إلى استخلاص العبر من الثغرات الأمنية التي ظهرت في تنظيم كأس أوروبا 2016 في فرنسا، وذلك استعداداً لمونديال عام 2018 في روسيا.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: اجتماع مجلس الأمن الروسي برئاسة بوتين “تخلله نقاش بشأن ضرورة استخلاص العبر من التجربة الفرنسية في مجال الأمن، في إطار الاستعدادات” لكأس العالم 2018.

وكانت حصلت أعمال عنف السبت 11 حزيران، بين المشجعين الروس والإنكليز في مارسيليا أوقعت 35 جريحاً، على هامش مباراة بين البلدين، وتمكن المشجعون من إدخال قنابل دخانية إلى داخل الملعب.

وعبأت السلطات الفرنسية نحو 40 ألف شرطي و27500 دركي و10 آلاف عسكري لفرض الأمن خلال كأس أوروبا 2016.

وكانت فرنسا أعلنت قبل انطلاق المباريات أنها منعت نحو 3 آلاف مشجع من دخول أراضيها بعد أن أكدت أنهم من المعروفين بممارستهم العنف خلال المباريات.

وأخذت فرنسا على روسيا بعد أحداث مارسيليا السماح لعدد من المشجعين الروس المعروفين بعنفهم التوجه إلى فرنسا.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت، أنها استدعت السفير الفرنسي لدى روسيا جان موريس ريبير بعد توقيف المشجعين الروس محذرة من “الأجواء المعادية للروس”، و”تفاقم” العلاقات بين البلدين.

وأوضحت الوزارة “تم استدعاء سفير فرنسا لدى موسكو، جان موريس ريبير، إلى وزارة الخارجية في 15 حزيران “لتسليمه مذكرة تؤكد “توقيف مجموعة من المشجعين الروس الذين كانوا في طريقهم من مرسيليا إلى ليل” على متن حافلة.