IMLebanon

مرحلة كسر العضم في بطولة أمم أوروبا تنطلق اليوم

euro2016

 

تقرير خالد مجاعص

عشّاق كرة القدم سيعيشون انطلاقاً من هذه الليلة المنافسة، مع انطلاق المواجهات الناريّة في بطولة أمم أوروبّا.

فاليوم، هم على موعد مع لقاءي قمّة، يجمع الأوّل عند الرابعة من بعد الظهر  فريقي إنكلترا وإمارة ويلز، مع مفارقة أنّ قوّات أمن خاصّة ستفصل بين الجمهورين خوفاً من هاجس أعمال الشغب الذي طغى على هاجس الإرهاب. أمّا اللقاء الثاني المنتظر فسيجمع في العاشرة مساء بطل العالم منتخب ألمانيا وجارتها بولّندا القويّة.

فمواجهة إنكلترا وإمارة ويلز أو دربي البطولة داخل المملكة البريطانيّة هي بين أبناء الملكة وأبناء وليّ العهد. وعليه، سينقسم البريطانيّون إلى قسمين، قسم منهم سيدعم قائد الشياطين الحمر واين روني وقسم آخر سيدعم جوهرة ريال مدريد غاريث بايل. وقد أثارت تصريحات الويلزيّ غاريث بايل ردود فعل إنكليزيّة غاضبة عندما وصف نجوم الأسود الثلاثة بأنّهم لا يملكون الشغف الكافي، ومعلوم العداء التاريخي بين إنكلترا ومحيطها البريطانيّ بسبب سنوات الحكم الإنكليزيّ على كلّ من إيرلندا، اسكتلندا وإمارة ويلز.

ولم يتراجع  نجم ريال مدريد عن تصريحاته، على الرغم من الاستياء منه من لاعبي المنتخب الإنكليزيّ، فجاء جواب غاريث بايل بشفافية وكلّ وضوح: “من الجيّد أنّهم أظهروا ردّة الفعل التي شاهدتها، وما زلت متأكّدًا من أنّه ليس لديهم الشغف والفخر باللعب لبلادهم مثلنا نحن، حيث أنّه بالنسبة إلينا اللعب لبلادنا هو فخر وشرف لنا”.

فالمدرّبان كريس كولمان وروي هودجسون يعرفان بعضهما جيّداً ويدركان الأساليب الممكنة لمنع إحداث عنصر مفاجأة. فالمدرّب كريس كولمان يتّجه إلى خطّة 5-4-1 مع حائط دفاعيّ عماده خمسة مدافعين على أرض الملعب ليعتمد معها مع الهجمات المرتدّة بقيادة الثنائيّ كابتن الفريق آرون رامسي، قائد الأرسنال وجو ويليامس لاعب وسط ليفربول، لمحاولة وقف ماكينة الأسود الإنكليزيّة الهجوميّة مع الرباعيّ المرعب في خطّ الهجوم رحيم سترلينغ، هاري كاين ولالانا وجايمي فاردي هدّاف البطولة والنجم الصاعد في كرة القدم العالميّة.

من ناحية أخرى، تلتقي ألمانيا، التي تغلّبت على أوكرانيا في مباراتها الأولى بثنائيّة نظيفة، مع بولّندا التي انتصرت أيضًا في مباراتها الافتتاحيّة في المجموعة الثالثة 1- صفر على إيرلندا الشماليّة. ويدرك منتخب ألمانيا بطل العالم، أنّ بولّندا منافسته في المجموعة في بطولة أوروبّا لكرة القدم، لديها من هم أخطر من روبرت ليفاندوفسكي هدّاف الدوريّ الألمانيّ، والرقم الصعب في البوندسليغا.

وسيقود ليفاندوفسكي الذي سجّل 13 هدفاً منتخب بولّندا  ليصبح منتخب بلاده بفضله صاحب أقوى هجوم في التصفيات برصيد 33 هدفاً. فإضافة إلى ليفاندوفسكي، سيقود منتخب بولّندا أيضًا ياكوب بلاشيكوفسكي، لاعب وسط بروسيا دورتمند وغريغوروي كريكوفياك، نجم إشبيلية وإريك ميليك موزّع ألعاب فريق أجاكس أمستردام.