IMLebanon

“حزب الله” إلى دير الزور!

 

hezbollah-2

 

كتبت صحيفة “الأخبار” ان أجواء سلبية خيّمت على محور دمشق ــ طهران ــ حزب الله بعد الهدنة الروسية ــ الأميركية. أجواء أدّت إلى أزمة ثقة مع موسكو سرعان ما تغيّرت بعد فشل محادثات جنيف والحراك الميداني الكبير للمجموعات المسلحة المدعومة أميركياً وتركياً وسعودياً. تغيّرت الحسابات الروسية، وأفضت الاتصالات مع الحلفاء، والتي توجّت في لقاء طهران الأخير، إلى إطلاق ورشة عمل ميدانية كبيرة تهدف إلى تعزيز وضع الجيش في حلب ومحيطها، والقيام بعمل كبير في دير الزور أيضاً، يكون لحزب الله دور أساسي فيه.

وذكرت “الأخبار” أن الرئيس السوري بشار الأسد وضع مع حلفائه المباشرين، من إيران وحزب الله، خطة عاجلة للقيام بعمل كبير هدفه دير الزور. وأعرب الأسد عن رغبة بلاده القوية في تقديم دعم واضح من أجل مواجهة ضغوط ميدانية كبيرة في دير الزور. وما يقوم به تنظيم “داعش” يدفع باتجاه تنفيذ عمل جدّي في الدير، لأن الخسارة هناك تعني مقتلة حقيقية لآلاف المواطنين والجنود، وخسارة منطقة أساسية في الشرق السوري.

وبناءً عليه، اتفق خلال الاسبوعين الماضيين على خطة عمل كبيرة، وبدأت عمليات الحشد المطلوبة، وسنكون خلال فترة غير بعيدة أمام معركة كبيرة جداً في منطقة دير الزور، وسيكون لقوات خاصة من حزب الله الدور المركزي فيها، وربما ستكون قوات الحزب أمام اختبار هجومي يشبه الى حد كبير مع حصل في القصير والقلمون والزبداني.