IMLebanon

عرض «مايكروسوفت» لضم «لينكدإن» طفرة استحواذ في قطاع التكنولوجيا

microsoft-linkedin
ريتشارد ووترز وجيمس فونتانيلا – خان

أكبر المشاركين في الصناعة يفتحون محافظهم في الوقت الذي تسلط فيه عملية شراء شركة مايكروسوفت الضوء على الرغبة في الحصول على علامات الإنترنت التجارية الكبيرة..

صناعة التكنولوجيا في وسط طفرة عمليات استحواذ، صفقة شركة مايكروسوفت لشراء شبكة التواصل المهني لينكدإن، مقابل 26 مليار دولار يمكن أن تكون أقرب إلى صب البنزين على النار.

هذا، على الأقل، هو أمل كثير من مستشاري عمليات الاستحواذ والمستثمرين في مجال التكنولوجيا، الذين كانوا يتوقعون تجدد عمليات الدمج والاستحواذ في القطاع قبل الإعلان عن صفقة لينكدإن يوم الإثنين.

تراجع في أسعار الأسهم لبعض شركات التكنولوجيا المدرجة التي كان قد تم تقييمها عاليا على أمل النمو السريع – من بينها لينكدإن – أسهم في آخر جولة من عمليات الشراء، فضلا عن التوقعات بالمزيد في المستقبل.

على الرغم من بداية بطيئة لهذا العام، إلا أن نشاط عمليات الدمج والاستحواذ في قطاع التكنولوجيا عاد إلى المسار ليطابق سِجل العام الماضي، مع ما قيمته 209 مليارات دولار من التعاملات التي تم الإعلان عنها حتى الآن، وذلك وفقا لوكالة تومسون رويترز.من بينها يوجد عملية بيع بقيمة 4.65 مليار دولار لشركة الأمن بلو كوت إلى شركة سيمانتيك هذا الأسبوع وعملية دمج بقيمة 13 مليار دولار لشركتي تزويد البيانات المالية آي إتش إس وماركيت في آذار (مارس) الماضي.

يقول ديفيد يوان، الشريك في شركة تكنولوجي كروس أوفر فينتشرز، التي استثمرت أخيرا في شركة لينكدإن، إن أكبر المساهمين في الصناعة “يفتحون محافظهم لاقتناص الأصول المتداولة علنا التي يتم تداولها بقيمة أقل”.

استغرق الأمر وقتا ليتوصل المشترون والبائعون إلى اتفاق.

جاك ماكدونالد، الرئيس المشارك لعمليات الدمج والاستحواذ العالمية في بنك أمريكا ميريل لينش، يقول، “في حين أن تصحيح السوق الهائل لبعض القطاعات في مجال التكنولوجيا حدث في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي وأوائل كانون الثاني (يناير) الماضي، إلا أن متابعة نشاط الصفقة حدثت فعلا خلال الأسابيع الثمانية الماضية لأن توقعات المشترين والبائعين أصبحت متوازية أخيرا”.

مجموعة من المشترين لديهم احتياطات نقدية كبيرة يبحثون عن الفرائس. الشركات، بما في ذلك “مايكروسوفت” و”أبل” و”جوجل”، كانت قلقة من عمليات الاستحواذ الكبيرة في الماضي لكنها أظهرت إشارات اهتمام متزايدا.

تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، لخص الحالة المزاجية بعد أرباح شركته الربعية الأخيرة، حيث قال، “بالتأكد سوف نشتري شيء أكبر ما اشتريناه حتى الآن”. للحصول على “الملائمة الاستراتيجية المناسبة و… تكنولوجيا كبيرة وناس رائعين”، كانت “أبل” أكثر استعدادا بكثير للاستفادة من احتياطاتها النقدية الهائلة.

يظهر عقد الصفقات علامات على الانتشار خارج مجال أشباه الموصلات وأجهزة الكمبيوتر، حيث حدثت معظم الصفقات العام الماضي، إلى مجالات مثل الإنترنت والبرمجيات، في الوقت الذي تتطلع فيه مجموعات التكنولوجيا مثل “مايكروسوفت” لتوسيع انتشارها.

ستيف جيلر، الرئيس العالمي لعمليات الدمج والاستحواذ في مجال التكنولوجيا في بنك كريدي سويس، يقول، إن الشركات تُركز على الاستحواذ على أصول من شأنها أن تساعدها في تحسين مركزها التنافسي وتعزيز المنصات القائمة بتطبيقات جديدة.

يقول، “الرؤساء التنفيذيون ومجالس الإدارة يقيّمون محافظهم الاستثمارية، وفي القطاعات التي يتنافسون فيها، يريدون أن يكونوا اللاعبين البارزين في المرتبة الأولى أو الثانية”.

عرض شركة مايكروسوفت لشراء لينكدإن هو علامة على اتجاهين في عمليات الدمج والاستحواذ في مجال التكنولوجيا التي أثارت الرغبة بالمزيد من الصفقات.

أحدهما ينطوي على ندرة شركات الإنترنت التي وصلت إلى جمهور كبير وفي الوقت نفسه، أصبحت مرادفة لنوع معين من النشاط على الإنترنت.

هذا جعل شركة لينكدإن بمنزلة سلعة نادرة، إلى حد كبير مثل “يوتيوب”، التي اشترتها “جوجل” قبل عقد من الزمن، أو كل من “أنستجرام” و”واتس آب”، اللتين استحوذت عليهما شركة فيسبوك في عام 2012 وعام 2014 على التوالي.

أثيرت بعض الأسئلة هذا الأسبوع حول نمو جمهور لينكدإن الضعيف وما إذا كانت شركة مايكروسوفت ستكون قادرة على دمج الأعمال بفعالية مع منتجات البرامج الخاصة بها، لكن عددا قليلا من المحللين يشككون بقوة العلامة التجارية للشركة في مجال شبكات التواصل المهنية.

يوسف سكوالي، المحلل في شركة كانتور فيتزجيرالد، يقول، “إذا كنت “مايكروسوفت” أو “جوجل”، فهذه فرص لا تأتي إلا مرة واحدة في العمر”.

الشركات التي لديها جماهير كبيرة على الإنترنت يمكن أن تكون عرضة لعملية استحواذ عندما تصل فترة من تباطؤ النمو.

ما فتح الطريق أمام عرض شركة مايكروسوفت كان الانهيار في معدل النمو في لينكدإن – انخفاض بنحو 50 في المائة في سعر أسهمها – في أوائل هذا العام.

لذلك لم يكن من المستغرب أن اهتمام وول ستريت يوم الإثنين انتقل بسرعة إلى تويتر، التي بما لديها من 310 ملايين مستخدم شهري فعّال، هي أكبر بثلاث مرات من المستخدمين على لينكدإن. وكانت أيضا تعاني آلام النمو وتراجعا في أسعار الأسهم، التي انخفضت بنحو 60 في المائة منذ تموز (يوليو) الماضي.

يقول سكوالي، “بإمكاننا بالتأكيد تقديم الحجة نفسها من أجل “تويتر” باعتبارها هدف الاستحواذ الجذاب التالي. “إنها تعاني من أوقات صعبة. لكنها تملك تأثير الشبكة، وتملك قاعدة المستخدمين”. الاتجاه الآخر الذي أظهرته عملية بيع “لينكدإن” هو الإقبال المتزايد بين المستحوذين على شركات البرمجيات التي لديها تدفق نقدي ثابت وموطئ قدم في سوق الإنترنت مع إمكانات نمو كبيرة.

معظم الإيرادات في “لينكدإن” تأتي من بيع الاشتراكات إلى الشركات الباحثة عن موظفين الذين يستفيدون من شبكة الموقع للعثور على أشخاص من أجل تعيينهم. هذا يجعل الشركة واحدة من أبرز الشركات التي تقدم البرمجيات كخدمة التي نشأت في عصر الحوسبة السحابية.

عملية استحواذ شركة سيمانتك على “بلو كوت” تتوج سلسلة من عقد صفقات تقديم البرمجيات كخدمة. وجاءت بعد موافقة اثنتين من الشركات الأخرى، هما “كليك” و”ماركيتو”، على عمليات استحواذ بعدة مليارات من الدولارات في وقت سابق من هذا الشهر.

يقول توماس تونجاز، الشريك في شركة رأس المال المغامر في “سليكون فالي”، ريدبوينت فينتشرز، إن عملية شراء شركة مايكروسوفت لموقع لينكدإن، مقابل ثمانية أضعاف إيرادات العام الماضي، تبدو باهظة الثمن بحسب معايير الصفقات الأخيرة الأخرى في مجال تقديم البرمجيات كخدمة، لكنه يضيف أن المجموعة تملك أعمالا ثابتة وآفاق نمو، الأمر الذي يبرر دفع العلاوة.

قد يكون الوضع مناسبا لاستمرار عقد الصفقات. طفرات عمليات الدمج والاستحواذ يغلب عليها أن تتغذى على نفسها بسبب بدء المشترين بالقلق من أن أفضل الأصول سيحصل عليها المنافسون. الظروف المالية تبدو داعمة.

ستو فرانسيس، مصرفي أول في مجال التكنولوجيا في “إيفركور”، يقول، إنه مع استقرار أسواق الائتمان، “الجميع ينظر إلى الجميع” في الوقت الذي تسعى فيه الشركات لتعزيز النمو والدمج لتُصبح الرائدة في قطاع تخصصها.

“تشعر الشركات براحة أكبر [أنها تستطيع] جمع الديون بشروط أكثر عقلانية، سواء كانت مايكروسوفت، التي تملك نقودا كثيرة وتصنيفا ائتمانيا بمقدار AAA، أو شركة تملك تصنيفا ائتمانيا أقل بكثير. حيث لا تزال تستطيع جمع المال بأسعار فائدة أكثر جاذبية”.

تأرجح البندول بالنسبة للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، مع توافر رأس مال مغامر أقل في المراحل الأخيرة، يمكن أيضا أن يجعل الشركات تميل لقبول عروض الاستحواذ.

تم إنشاء أكثر من 100 شركة “وحيدة القرن” – أي الشركات الخاصة التي بقيمة سوقية تزيد على مليار دولار – من تدفق النقود إلى سوق الاستثمار، لكن المستثمرين يصبحون أكثر تشككا، مع قيام البعض ببيع حصصهم بقيمة منخفضة وحيث إن الآخرين مترددون بشراء المزيد.

يقول ماكدونالدز، “إن السيولة في سوق القطاع الخاص قد تباطأت بشكل كبير”.

إن هذا ترك الشركات الخاصة تواجه تقييمات منخفضة عندما تحاول جمع المزيد من المال من القطاع الخاص، الأمر الذي يزيد من الضغط للنظر في عملية بيع شاملة لأحد المستحوذين بدلا من ذلك.

أحد الدلائل على الضغوط على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا جاء يوم الإثنين من شركة تويليو، واحدة من عدد قليل من الشركات الكبيرة بتقييم يزيد على مليار دولار التي تسعى للإدراج في البورصة هذا العام. قالت شركة الاتصالات السحابية إنها تتوقع أن تصبح شركة عامة بسعر سهم يبلغ 12-14 دولارا. ذلك السعر هو أعلى قليلا من قيمة السهم البالغة 11.31 دولار التي حصلت عليها عندما جمعت المال آخر مرة من القطاع الخاص قبل عام، على الرغم من أن إيراداتها توسعت منذ ذلك الحين بنسبة 78 في المائة.

سوق عمليات الاكتتاب العام الأولي في الولايات المتحدة كانت قاسية هذا العام، بالتالي حتى هذه النتيجة يرجح لها أن تتجاوز آمال معظم المستثمرين في الشركات وحيدة القرن. بالنسبة لكثيرين، هذا يعني أن الاستحواذ على الشركة هو الأمل الوحيد من أجل خروج مربح.