IMLebanon

أدنى مستوى لأسهم أوروبا في أربعة أشهر

Europe-stock
هبطت الأسهم الأوروبية أمس مع اتجاه المؤشرات الرئيسة في المنطقة إلى تسجيل أدنى مستوى في نحو أربعة أشهر بسبب مخاوف تتعلق بالاستفتاء الذي ستجريه بريطانيا الأسبوع المقبل على عضويتها في الاتحاد الأوروبي. وهبط مؤشر «ستوكس 600» بنسبة 1.4 في المئة، في حين تراجع مؤشر «يوروفرست 300» للأسهم الأوروبية بنسبة 1.3 في المئة واقترب المؤشران من أدنى مستوى لهما في أربعة أشهر.
وسجل سهما مصرفي «يو بي إس» و «كريدي سويس» أداء ضعيفاً لينخفضا أكثر من اثنين في المئة بعد إعلان «المصرف الوطني السويسري» (المركزي) أن المصرفين سيحتاجان على الأرجح إلى جمع رأسمال إضافي بقيمة 10 بلايين فرنك سويسري (10.4 بليون دولار) لسد متطلبات دعم جديدة.
واقتفت الأسهم الأوروبية أثر الخسائر المسجلة في أسواق الولايات المتحدة وآسيا، إذ نزلت أسعار الأسهم اليابانية إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر مع إبقاء «بنك اليابان» (المركزي) على سياسته النقدية من دون تغيير وتبني مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي نهجاً حذراً عزز قوة الين إلى جانب المخاوف من الخروج المحتمل لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وهبط مؤشر «نيكاي» القياسي 3.1 في المئة ليغلق عند 15434.14 نقطة مسجلاً أدنى مستوى له منذ منتصف نيسان (أبريل). وهذه هي المرة السادسة التي ينخفض فيها المؤشر بأكثر من ثلاثة في المئة في الربع الحالي. وحتى منتصف 2015 كان الهبوط أكثر من ثلاثة في المئة نادراً. ونزل مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 2.8 في المئة إلى 1241.56 نقطة مسجلاً أدنى مستوياته منذ منتصف شباط (فبراير).
وكانت أسهم الشركات العقارية هي الأكثر تضرراً مع إقبال مجموعة من المتعاملين في السوق على بيعها بعد شرائها في وقت سابق، أملاً في تيسير المصرف المركزي للسياسة النقدية. وهبط المؤشر الفرعي لأسهم الشركات العقارية 4.2 في المئة مع نزول سهم «ميتسوي فودوسان» 4.6 في المئة. وتضررت أسهم الشركات المصدرة كثيراً مع صعود الين إلى 104 ينات للدولار مسجلاً أعلى مستوياته في نحو عامين. وخسر سهم «باناسونيك» 3.9 في المئة بينما انخفض سهم «هيتاشي» 3.6 في المئة ونزل سهم «تويوتا» 3.3 في المئة وفانوك 1.8 في المئة.
وانخفضت الأسهم الاميركية لخامس جلسة على التوالي أول من أمس بعد قرار مجلس الاحتياط واستمرار التوتر بين المستثمرين انتظاراً لنتيجة الاستفتاء الذي سيجرى الاسبوع المقبل على عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي. وأنهى مؤشر «داو جونز الصناعي» جلسة التداول في بورصة وول ستريت منخفضاً 34.65 نقطة أو ما يعادل 0.40 في المئة إلى 17640.17 نقطة بينما تراجع مؤشر «ستاندرد آند بورز500» الأوسع نطاقاً 3.82 نقطة أو 0.18 في المئة ليغلق عند 2071.50 نقطة. وأغلق مؤشر «ناسداك المجمع» الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا منخفضاً 8.62 نقطة أو 0.18 في المئة إلى 4834.93 نقطة.