IMLebanon

مليارا دولار حصيلة أولية لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي

spief-2016
تختتم في مدينة سان بطرسبورغ الروسية السبت 18 يونيو/حزيران أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي بدورته الـ20، بعد أن جمع نخبة من الخبراء العالميين في مجال ريادة الأعمال على مدار 3 أيام .

وتشير التقديرات الأولية إلى أن حصيلة المنتدى الاقتصادي، الذي انطلق تحت شعار “على عتبة واقع اقتصادي جديد”، عقود واتفاقيات تتجاوز قيمتها ملياري دولار، منها 1.3 مليار دولار هي صفقات مع إيطاليا، التي كانت لها مشاركة واسعة هذا العام، حيث ترأس رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي وفد بلاده رفيع المستوى.

وفي ختام مباحثات جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي، وقع الجانبان عقودا وصفقات بقيمة 1.3 مليار دولار في قطاعات البناء والطاقة وتكنولوجيا الكهرباء والبنية التحتية وتمويل المشاريع.

وصرح الرئيس الروسي بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رينتسي قائلا: “ضمنت المشاركة الشخصية للسيد رينتسي في هذه الفعالية تمثيل أوساط الأعمال الإيطالية بمستوى عال. وتم على هامش المنتدى في المجمل وبمشاركة رجال أعمال من إيطاليا إبرام عقود بقيمة إجمالية تزيد عن 1.3 مليار دولار”.

بدوره أعلن رئيس الوزراء الإيطالي أن هذه الاتفاقات تفتح الطريق لاتفاقات أخرى تتراوح قيمتها بين 4 و5 مليارات يورو.

ومن بين الاتفاقات التي أعلنت يوم أمس الجمعة، اليوم الثاني من أعمال المنتدى، مشروع مشترك بين شركة “فينكانتيري” الإيطالية لبناء السفن وشركة “روس نفط” النفطية الروسية، إلى جانب أبرام شركتي “سابيم” الإيطالية و”نوفاتيك” الروسية للخدمات النفطية شراكة استراتيجية للعمل معا في مشاريع للغاز الطبيعي المسال.

ومن أبرز نتائج اليوم الأول للمنتدى، أبرام مذكرة تعاون مشترك بين شركتي الطاقة “غازبروم” الروسية و”رويال داتش شل” الهولندية – البريطانية، بشأن مشروع للغاز الطبيعي المسال في منطقة بحر البلطيق.

وسيساعد هذا المشروع على تنويع أنشطة “غازبروم” في مجال مبيعات الغاز المسال، كما سيساهم في تعزيز محفظة الشركة المالية في قطاع الغاز المسال.

إلى جانب هذه المذكرة، وقعت شركة “روستيخ” مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من صناديق الاستثمار الشرق أوسطية اتفاقية لبيع 25% من أسهم “شركة روسيا للطائرات المروحية” لهذه الصناديق. وتبلغ قيمة الصفقة حوالي 600 مليون دولار.

كما أعلنت شركة “روس نفط”، كبرى شركات النفط الروسية، عن إنشاء مؤسسة مشتركة مع شركة “BP” البريطانية، سيتم في إطارها استثمار 300 مليون دولار في التنقيب الجيولوجي عن النفط. وستساهم “روس نفط” بتراخيصها ومنشآت الإنتاج التابعة لها في المشروع، في الوقت الذي ستقوم الوحدات التابعة لشركة “BP” في روسيا بحفر الآبار الأولى في غرب وشرق سيبيريا.

وعلى مدى العقد الماضي أصبح منتدى سان بطرسبورغ من بين المنصات الاقتصادية الرائدة في العالم لبناء جسور التواصل بين ممثلي مجتمع رجال الأعمال. ويزور المنتدى هذا العام أكثر من 10 آلاف مشارك، بما في ذلك رؤساء دول وحكومات، ورؤساء شركات كبرى، وخبراء دوليون، وممثلون عن وسائل الإعلام والمجتمع المدني.

وبعد تأسيسه في عام 1997، يقدم منتدى “سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي” نفسه على أنه منصة يجري خلالها مناقشة المواضيع الكبرى التي ترسم ملامح الغد لروسيا.