IMLebanon

تركيا وإسرائيل تستعدان لإعلان تطبيع العلاقات الدبلوماسية

israel-turkey-flag

ذكرت صحيفة “حرييت” التركية، الثلاثاء، انّ تركيا واسرائيل ستعلنان الأحد المقبل، قرارهما تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد التوتر الذي تلى مهاجمة وحدات اسرائيلية خاصة لسفينة مساعدات استأجرتها تركيا في طريقها الى غزة في أوج الحصار على القطاع.

ونقلت الصحيفة عن “مصادر عالية المستوى” طلبت عدم كشف هويتها، انّ مسؤولاً في وزارة الخارجية التركية ومبعوثاً خاصاً لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، سيلتقيان الأحد لإعلان التطبيع الكامل للعلاقات الذي ينهي أزمة خطيرة استمرت ستة أعوام بين البلدين.

ولم تحدد المصادر مكان انعقاد الاجتماع.

وتدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل في 2010، عندما اقتحم كوماندوس اسرائيلي سفينة المساعدات التركية “نافي مرمرة” المتوجهة الى غزة، ما ادّى الى مقتل عشرة ناشطين اتراك.

ووضعت أنقرة ثلاثة شروط لتطبيع العلاقات، هي تقديم اعتذارات علنية عن الهجوم ودفع تعويضات مالية للضحايا ورفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة. وتمّت تلبية الطلبين الأولين جزئياً.

وقالت الصحيفة انّ اتفاق التطبيع بين تركيا واسرائيل سيعلن رسمياً في تموز، وستبرم المصالحة نهائياً قبل نهاية تموز مع تعيين سفيرين للبلدين.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم صرح الأسبوع الماضي، انّه لا يريد توتراً دائماً مع دول الجوار بعد الأزمات مع مصر واسرائيل وروسيا وسوريا في السنوات القليلة الماضية.

وعن اسرائيل، قال يلديريم انّ الدبلوماسيين يعملون على حل لتطبيع العلاقات، مضيفاً: “لا اعتقد انّ الفترة المتبقية ستكون طويلة جداً” للتوصل الى نتيجة.