IMLebanon

تقدم لقوات سوريا الديمقراطية في محيط منبج

Syrian-Democratic-Forces

حققت قوات سوريا الديموقراطية تقدماً جديداً، الخميس، في شمال سوريا، بسيطرتها على قرية تبعد كيلومتراً واحداً عن مدينة منبج من الجهة الجنوبية الغربية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: “تمكنت قوات سوريا الديموقراطية ليل الاربعاء ـ الخميس، من السيطرة على قرية قناة الشيخ طباش الواقعة عند الأطراف الجنوبية الغربية لمدينة منبج، وباتت على بعد كيلومتر واحد فقط عن المدينة من هذه الجهة”.

وتزامن تقدم قوات النظام مع قصف كثيف لطائرات التحالف الدولي بقيادة اميركية، وتسبّبت الاشتباكات والغارات بمقتل 12 عنصراً من تنظيم “الدولة الاسلامية”.

وبدأت قوات سوريا الديموقراطية منذ 31 ايار، معارك عنيفة ضدّ تنظيم “الدولة الاسلامية” للسيطرة على مدينة منبج، احدى أبرز معاقل الجهاديين في المحافظة. وتمكنت الأسبوع الماضي من تطويق المدينة وقطع طرق امداد التنظيم الى مناطق أخرى تحت سيطرته ونحو الحدود التركية.

لكنّ اتباع الجهاديين استراتيجية التفجيرات الانتحارية والمفخّخات، يعيق تقدم قوات سوريا الديموقراطية بشكل سريع الى داخل منبج.

واوضح عبد الرحمن، انّ المواجهات بين الطرفين باتت على تخوم منبج من الجهات الجنوبية والشمالية والغربية، لافتاً الى انّ “قوات سوريا الديموقراطية تقوم بعملية قضم تدريجي للقرى والمزارع الموجودة في محيط منبج بهدف تضييق الخناق على مقاتلي التنظيم المحاصرين داخل المدينة”.

وعلى جبهة أخرى في محافظة حلب، قتل ستة اشخاص بينهم طفلة، الخميس، جراء قذائف أطلقتها الفصائل المعارضة على حيي الخالدية وشارع النيل في الجزء الغربي تحت سيطرة قوات النظام في مدينة حلب، وفق المرصد السوري.

من جهتها، نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية “سانا” انّ “ارهابيين استهدفوا صباح اليوم حيي الخالدية وشارع النيل بعدد من القذائف الصاروخية”، مشيرةً الى مقتل أربعة أشخاص واصابة أربعة آخرين بجروح.