IMLebanon

رئيس جمعية الصناعيين بحث والسفير التونسي في تطوير التعاون

tunisia-gemayel
استقبل رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل في مقر الجمعية، سفير تونس كريم بودالي وبحث معه في سبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين، ولا سيما تسهيل إدخال المنتجات الصناعية اللبنانية الى الاسواق التونسية.

وخلال اللقاء، قدم الجميل عرضا عن الصناعات اللبنانية والجودة والمواصفات العالية التي تتمتع بها، “وهذا ما مكنها من دخول الاسواق العالمية الأكثر تطلبا”. وقال: “رغم المشكلات والاحداث التي تحيط ببلدنا، ولا سيما إغلاق المنافذ البرية أمام صادراتنا الصناعية، أظهر القطاع الصناعي صمودا لافتا، وهذا دليل قوة، بحيث ان صادراتنا لم تنهر بل أظهرت مدى تشبث الصناعيين ببلدهم وقدرتهم على الاستمرار رغم كل التحديات”. وأكد أن “قدرات القطاع الصناعي اللبناني ستتعزز مع استخراج الغاز في لبنان واطلاق ورشة اعمار سوريا”.

وتطرق الجميل الى الميزان التجاري بين البلدين “الذي يميل كثيرا لمصلحة تونس”، داعيا الى “معالجة هذا الامر عبر إزالة بعض المعوقات وتسهيل دخول المنتجات والخدمات اللبنانية الى الاسواق التونسية، في إطار من الانفتاح والتعاون الاقتصادي بين البلدين الذي يعكس مدى أهمية العلاقات التاريخية بينهما”.

من جهته، اقترح السفير التونسي إعداد رؤية مستقبلية لتنمية التبادل التجاري بين البلدين ومعالجة كل المشكلات القائمة. وقال: “الجميع يعلم أن لبنان سيكون القاعدة لإعادة إعمار سوريا، وتونس قاعدة لإعادة إعمار ليبيا، وهذان مشروعان كبيران جدا، سيشغلان القطاعات الاقتصادية المختلفة في البلدين، ولا سيما القطاع الصناعي”، مشيرا الى أن “تونس أعدت خطة خمسية للتنمية، ونحن نرى في ذلك فرصة مناسبة لدخول الصناعيين اللبنانيين الى السوق التونسية”.

وأبدى الجميل اهتماما بذلك، مقترحا أن يقوم وفد من الصناعيين اللبنانيين بزيارة تونس للاطلاع على السوق عن كثب وخلق شراكات بين القطاع الصناعي في البلدين.