IMLebanon

نقابة المهندسين في طرابلس استلمت شهادة الجودة ISO

TriEngOrdISO
احتفلت نقابة المهندسين بطرابلس يإستلامها شهادة الجودة 2015 -9001 ISO ، في حضور الدكتور مصطفى الحلوة ممثلا النائب محمد الصفدي، نقيب المهندسين ماريوس بعيني، الدكتور خالد الولي نائب رئيس بلدية طرابلس، المدير الإقليمي ل DQSLEBANON إدوار غريسوم وروبير جلام مدير LEADERSHIP SYSTEMS، والممثلة الإدارية لنظام الجودة في النقابة هند غندور ومنايا الأيوبي، وحشد من المهندسين.

بعيني
وبعد النشيد الوطني، قدمت المحامية منايا الأيوبي للاحتفال، ثم تحدث نقيب المهندسين ماريوس بعيني فأشار “إلى بدء مسيرة النجاح في الإنجازات التي تحققت عبر التعاقد مع شركة PWC التي تصنف ضمن أهم خمس شركات تدقيق عالمية، من أجل تدقيق مالي وإداري محترف وفقا للمعايير العالمية، بما يتلاءم مع حجم النقابة ويواكب التطور، ويعزز الحماية والشفافية”.

أضاف: “إيمانا منا بأن نظام المكننة هو العمود الفقري لتطور ونجاح أي عمل، ودور نظام المكننة في النقابة، هو إدارة وتنظيم عمل أقسام النقابة الثلاثة : الفني والمالي والإداري. وتأمين الترابط الفعال بينها مع قابلية لمواكبة التطور، وقد أثبت نظام المكننة الجديد ORACLE المستخدم في نقابة بيروت فعاليته، وقد حصلنا عليه”.

وقال:”كما قمنا بالتعاقد مع شركة “أكتواريا” بهدف الحصول على دراسة علمية لتقاعد المهندس، وتمكين النقابة من وضع رؤية جديدة، بهدف تعزيز نظام التقاعد وتحسين المعاش التقاعدي للمهندسين”.

اضاف:” ومن أجل إعادة تفعيل مركز التدريب وتطويره تعاقدنا مع EduDMG لخبرتهم الواسعة في هذا المجال، وتقديم دورات إحترافية متطورة، وذلك دون تحميل النقابة أية أعباء مالية، بل يتم إقتطاع عشرة بالمئة من رسوم الإشتراكات لصالح صندوق النقابة”.

وختم:”بعد هذا كله نقف اليوم لنحتفل كأول مؤسسة في لبنان تنال شهادة الجودة ISO 9001-2015 عن عملنا في تحسين مستوى العلاقة بين الإدارة، والمهندس وجعل النقابة رائدة في خدمة المهندسين مع عائلاتهم، إضافة الى دورها الريادي، في المجتمع المدني الذي هي جزء لا يتجزأ منه”.

غريسوم
ثم تحدث إدوارد غريسوم المدير الإقليمي ل DQS LEBANON فعرف بخدمات الشركة، وهي ألمانية وتتواجد عبر 28 مكتبا في العالم، مشيرا “إلى نبذة عن خدماتها في إدارة الجودة، والإستدامة والمسؤولية الإجتماعية للشركات والصحة والسلامة التشغيلية، وإدارة المخاطر، وسلامة الغذاء، والنظافة ،إضافة إلى خدمات في قطاعات أخرى، مثل الصحة العامة والمعدات الطبية والتجميل والسيارات” .

وشرح “مفهوم المصطلح” ISO” والرموز المرتبطة، مشددا “على تلك التي تهم المهندس ومكاتب المهندسين، وأوضح “أن هذا المصطلح هو إختصار للمنظمة الدولية للمعايير، وهي كيان مستقل وغير حكومي، ويتشكل أعضاؤها من منظمات وطنية للمعايير يمثلون أكثر من 162 دولة”.

وتناول كيفية إنتقاء عضوية المنظمات الوطنية في” ISO” بحيث يتم إنتقاء منظمة واحدة من كل دولة تكون أهم منظمة للمعايير من تلك الدولة، ويتضمن الISO أكثر من 21 الف معيار تقوم على حاجة السوق، ورأي الخبراء الدوليين، وإجماع أعضاء المنظمة الدولية للمعايير”.

غندور
وتحدثت الممثلة الإدارية لنظام الجودة في النقابة هند غندور ف”عددت أبرز أهداف الجودة ومبادئها وعن الرؤية قالت: “تركز النقابة على رضى جمهور المهندسين المنتسبين للآرتقاء إلى بيت مهندس ودي ومعاصر، يواكب أفضل معايير التكنولوجيا، ويسهم في تحقيق أهداف النقابة، في تعزيز دور الموظفين، بإستقبال المهندسين وإشعارهم بجو العائلة من خلال التدريبات وقياس إنطباعات رضى المهندسين” .

وتناولت “الهيكلية والتوصيف الوظيفي ونظام إدارة العمليات التنفيذية ومؤشرات الأداء الأساسية، وكيفية قياس رضى المهندسين وما يتعلق بخطة العمل لتسوية المخاطر.

جلام
وتحدث روبير جلام مدير LEADERSHIP SYSTEMS ف”تناول كيفية عمل نظام “الإيزو” في العالم وتطبيقاته في نقابة المهندسين على الصعد الإدارية والوظيفية إستنادا على آراء المهندسين، ورؤيتهم في كيفية تطوير النقابة، ومن خلال الملاءمة بين متطلبات “الإيزو” وكيفية العمل في النقابة” .

وقال:”لقد أجرينا عدة تعديلات وتابعنا كافة الأمور لمطابقتها بمتطلبات النظام ومن ثم بدأنا نتلمس التجاوب بفضل الجهود التي قام بها نقيب وأعضاء مجلس النقابة والمهندسون، وما قمنا به هو الطريقة الفعالة لكي نصل إلى النتائج الملموسة، والحصول على الشهادة خلال ستة أشهر من المتابعة والتنفيذ، سيما وأن الأساس بالنسبة لنا هم كيفية إفادة المهندسين والموظفين من هذا النظام في ضوء الإنجازات التي جرت”.

ثم تسلم النقيب بعيني من المدير الإقليمي إدوار غريسوم شهادةالجودة 2015 -9001 ISO.