IMLebanon

كلّ شيء عن دور الـ16 في بطولة أمم أوروبّا… مرحلة حبس الأنفاس وكسر العضم تنطلق غدا

europe-championship-football

 

 

كتب خالد مجاعص

بعدما سرقت المفاجآت الأضواء في دور المجموعات في بطولة أمم أوروبّا في كرة القدم، بدأت الاستعدادات لانطلاق مرحلة اللارحمة في دورالـ16، حيث تكون المباريات عن طريق الإقصاء المباشر لثمانية من الفرق الـ16 إلى الدور الربع النهائيّ، ومن ثمّ 4 منتخبات تشقّ طريقها إلى النصف النهائيّ، وأخيراً يلتقي منتخبان في المباراة النهائيّة في العاشر من شهر تمّوز المقبل.

وشاء القدر أن تضع تلك المفاجآت كلّ المنتخبات المرشّحة للفوز باللقب في جهّة واحدة والفرق غير المرشّحة من جهّة ثانية. وهكذا سيكون على إيطاليا أن تلتقي إسبانيا في الدور الـ16، بدلاً من الدور النهائيّ كما كان الحال في بطولة أمم أوروبّا في عام 2012. وعلى الفائز من إسبانيا وإيطاليا أن يواجه ألمانيا في الربع النهائيّ، والفائز منهما سيلتقي فرنسا أو إنكلتلرا في النصف النهائيّ، ليلتقي الفائز من تلك المطحنة أحد المنتخبات المغمورة في المباراة النهائيّة.

فبعدما اعتاد عشّاق كرة القدم على اختيار مجموعة موت قبل انطلاق أيّ بطولة كبرى، جاء  كأس أوروبّا في نسخته الـ2016 ليجمع أعرق  المنتخبات في منطقة واحدة ، حيث ستكون المواجهة الناريّة بين إسبانيا بطلة 1964 و2008 و2012 مع إيطاليا بطلة 1968 محطّ أنظار العالم. وتواجه ألمانيا سلوفاكيا التي خسر المانشافت أمامها في المباريات التأهيليّة بنتيجة 3 أهداف إلى هدف. وما زالت الشكوك تحوم حول مشاركة قائد دفاع المانشافت جيروم بواتينج في المباراة أمام سلوفاكيا في الوقت الذي استعاد فيه القائد باستيان شفاينشتايجر كامل لياقته وبات جاهزاً للمشاركة منذ البداية في المباراة التي ستقام يوم الأحد المقبل. من ناحية أخرى، يبدو أنّ ديدييه ديشان مدرّب منتخب فرنسا غير مقتنع بتغيير لاعبيه المفضّلين في خطّ الوسط، عندما يواجه إيرلندا يوم الأحد المقبل. ويقتنع ديشان، بضرورة الإبقاء على لاعبيه المفضّلين، على الرغم من ظهور بعض البدلاء، وفي قمدمّتهم يوهان كاباي، نجم انطلاق البطولة  في شكل رائع.

والقائمة التالية توضح مواجهات الدور الـ16 للبطولة :

السبت 25 حزيران:

سويسرا × بولندا (الساعة الرابعة من بعد الظهر بتوقيت بيروت)

ويلز × إيرلندا الشمالية (الساعة السابعة مساء بتوقيت بيروت)

كرواتيا × البرتغال (الساعة العاشرة مساء بتوقيت بيروت)

الأحد 26 حزيران :

فرنسا × إيرلندا (الساعة الرابعة من بعد الظهر بتوقيت بيروت)

ألمانيا × سلوفاكيا (الساعة السابعة مساء بتوقيت بيروت)

المجر × بلجيكا(الساعة العاشرة مساء بتوقيت بيروت)

الإثنين 27 حزيران :

إيطاليا × إسبانيا (الساعة السابعة مساء بتوقيت بيروت)

إنكلترا × إيسلندا (الساعة العاشرة مساء بتوقيت بيروت)