IMLebanon

تسمم يودي بحياة طفل في عكار

akkar-family-Poisoning

أدخل قرابة الساعة الثانية والنصف من فجر اليوم السبت، الى مستشفى الدكتور عبد الله الراسي الحكومي في حلبا أربعة أشقاء من بلدة المحمرة ـ عكار، وهم: يوسف خضر خلف مواليد 2014 ، فداء مواليد 2003، نعمة مواليد 2008 ووسيم مواليد 2005، ووضعهم مستقر.

كما أدخل شقيقهم أسامة مواليد 2001، الى مستشفى الخير في المنية وهو بحالة حرجة جداً نتيجة تسمّم غذائي، حيث كانوا يعانون من حالات إعياء واستفراغ وإسهال وارتفاع في درجات الحرارة. وقد ذكرت معلومات صحافية لاحقاً أنّ الطفل أسامة توفي نتيجة التسمم.

وتتابع طبابة محافظة عكار باشراف الدكتور حسن شديد أوضاع الاشقاء حيث أحيطت وزارة الصحة علماً بالامر، وتم أخذ عينات من المأكولات والأطعمة والحلويات التي كانت العائلة قد تناولتها تمهيداً لاجراء الفحوصات المخبرية.

ولاحقاً، ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” أنّ المراقبين الصحيين في مركز طبابة محافظة عكار أقفلوا ملحمة ابو احمد اليمني في بلدة المحمرة ومحال بيع المثلجات (البوظة) في البلدة وختموها بالشمع الاحمر، بسبب حالات التسمّم التي أصابت الأشقاء من عائلة خلف، وذلك باشراف رئيس المركز الدكتور حسن شديد وبمؤازرة من عناصر قوى الامن الداخلي.

من جهتها، أصدرت وزارة الصحة العامة، بياناً بشأن قضية تسجيل 6 حالات تسمّم ضمن عائلة واحدة في الشمال ووفاة فتى اليوم السبت، جاء فيه: “قامت عائلة خلف بتناول وجبة الكفتة من ملحمة أيمن اليمني في العبدة ـ عكار وحلوى البوظة يوم الخميس الماضي، حيث ظهرت العوارض على الطفل اسامة اولاً، وعلى باقي افراد العائلة لاحقاً باستثناء احد افرادها الذي لم يتناول من الوجبة نفسها”.

وأضاف: “قصدت العائلة طبيباً في عيادته الخاصة، الذي وصف علاج لافراد العائلة وللطفل أسامة، الذي بدأت حرارته يوم امس الجمعة، من دون مراقبة صحيحة، ممّا ادّى الى سوء حالته وظهور رغوة بيضاء على فمه، ممّا استدعى نقله بشكل طارئ الى مستشفى الخير في المنية، ولاحقا تم نقل باقي افراد العائلة الى مستشفى حلبا في عكار، ولكن بحالة غير خطرة وتلقوا العلاج اللازم”.

وتابع البيان: “امّا الطفل اسامة، فكانت حالته حرجة منذ وصوله الى المستشفى، وسرعان ما تدهور وضعه واصيب بموت دماغي، ممّا استدعى تدخل وزارة الصحة لنقله الى مستشفى جامعي، وتم حجز غرفة عناية مشددة له في مستشفى قصب في صيدا، الا انّ المنية وافته قبل وقت قصير جداً من اتمام اجراءات نقله”.

وأوضح أنّه “تم نقل الاطفال، الذين اصيبوا بالتسمّم من مستشفى حلبا في عكار الى مستشفى طرابلس الحكومي، لضمان رعاية صحية افضل وهم بحالة جيدة، وتقوم الوزارة بالفحوصات اللازمة لمعرفة مصدر التسمّم، كما للتأكد من سبب وفاة الطفل، وسوف تعلن النتائج فور صدورها، كما تمّت احالة الملف الى النيابة العامة”.

وختم البيان: “وعلى اثر ذلك قام فريق سلامة الغذاء في الشمال بأخذ عينات من البوظة واللحوم، كما قام المراقبون الصحيون باقفال الملحمة لحين صدور النتائج”.