IMLebanon

الأسواق المالية تنعم بغياب الحركة والفراغ

BeirutStockMarket6

عدنان الحاج

لا شيء يذكر في الأسواق المالية اللبنانية نتيجة استمرار سيطرة الحذر والجمود على الوضعين السياسي والمالي.
حتى الأوراق اللبنانية في الخارج باتت معروفة من دون وجود أي طلبات عليها خارجية أو داخلية. العروض في السندات اللبنانية الخارجية تشمل جميع الآجال والفئات نتيجة حال الترقب المسيطرة.
نتائج زيارة الوفد المصرفي اللبناني إلى فرنسا حضرت جزئيا في الأسواق لجهة شرح وجهة نظر القطاع المصرفي اللبناني للجهات الفرنسية والدولية بأن لبنان ملتزم قرارات وقوانين مكافحة تمويل الإرهاب ومكافحة تبييض الأموال في لبنان وعبره.
في بورصة بيروت لا يوجد حركة ولا طلبات ملحوظة خلال الأسبوع بفعل امتزاج التوترات والتطورات الأمنية مع عطلة الصيف التي دخلت الأسواق باكراً هذه السنة.
فالنشاط العام في الأسواق بقي محدوداً ولم تسجل في سوق القطع أية طلبات تذكر على الدولار وبقي التوازن مع الجمود مسيطرين على سوق القطع. وكانت حال الترقب ميزة الأسواق هذا الأسبوع بعد انتهاء معظم فترات توزيع الأرباح المصرفية في الأسواق الداخلية.
في المقابل لم تنعكس إمكانية انعقاد جلسات مجلس النواب على الأسواق حيث لم يعد الاهتمام بوضع تنشيط المؤسسات يتمتع بمصداقية في الأسواق التي لم تفقد ثقتها تدريجياً بالمسؤولين في السلطات السياسية اللبنانية وبالمؤسسات عامة في ظل تمدد الفراغ من الرئاسة إلى المؤسسات والقطاعات.
من جهة ثانية، كانت نتائج الاستطلاع بعدم انخراط بريطانيا في الاتحاد الأوروبي حاضرة في الأسواق وانعكاسها على أسعار الجنيه الإسترليني في الأسواق وكذلك تأثر أسعار اليورو في الأسواق الأوروبية بانتظار جلاء التطورات خلال الأسبوع المقبل.

البورصة: التداول محدود

بلغت تداولات بورصة بيروت خلال الأسبوع الحالي المنتهي في 24/6/2016 ما مجموعه حوالي 636 ألفاً و4 أسهم قيمتها حوالي 5 ملايين و345 ألفاً و186 دولاراً. مقابل تداولات للأسبوع الماضي بلغت حوالي 584 ألفاً و555 سهماً قيمتها حوالي 3 ملايين و761 ألفاً و443 دولاراً. هذا التحسن من حيث القيمة الذي بلغ حوالي 1.8 مليون دولار مرده إلى تحسن سعر سهم سوليدير وتحسن بعض التداولات. وينسحب ضعف التداولات على ضعف الأسواق والحركة عموما على طلب الأسهم وتداولاتها.
أما الأسهم التي تغيرت أسعارها خلال الأسبوع فكانت على الشكل الآتي:
1 ـ ارتفع سهم سوليدير «أ» بنسبة 1.2 في المئة وأقفل على سعر 9.37 دولارات مقابل 9.26 دولارات للأسبوع الماضي. كما ارتفع سهم سوليدير «ب» بنسبة 3.5 في المئة وأقفل على سعر 9.34 دولارات مقابل 9.02 دولارات للأسبوع الماضي.
2ـ ارتفعت شهادات إيداع بنك عودة بنسبة 2.5 في المئة وأقفلت على سعر 6.15 دولارات مقابل 6 دولارات للأسبوع الماضي. وارتفع سهم بنك عودة العادي المدرج بنسبة 1.7 في المئة وأقفل على سعر 6.10 دولارات. تراجع سهم عودة التفضيلي بنسبة جزئية 0.3 في المئة وأقفل على سعر 100 دولار مقابل 100.30 دولار للأسبوع الماضي.
3ـ تركت أسهم بنك بيروت التفضيلية عامة بنسبة واحد في المئة وارتفعت إلى سعر 25.50 للأسهم التفضيلية «H» و «I» و «J».
4ـ تراجع سهم بنك بيبلوس العادي المدرج بنسبة 2.4 في المئة وأقفل على سعر 1.63 دولار مقابل 1.67 دولار للأسبوع الماضي.
5ـ ارتفع سهم بلوم بنك العادي المدرج بنسبة 0.1 في المئة وأقفل على سعر 10.01 دولارات مقابل 10 دولارات للأسبوع الماضي.

الدولار خارجياً
هبط الجنيه الاسترليني عشرة في المئة أمس، إلى أدنى مستوى له منذ ما قبل اتفاق بلازا عام 1985 وذلك بعدما صوتت بريطانيا لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي بما دفع المستثمرين في الأسواق العالمية إلى التهافت على الملاذات الآمنة مثل الين والفرنك السويسري.
وهبطت العــــملة الأوروبية الموحدة أمام الــــدولار إلى 1.0912 دولار وهو مستوى منخفض لم تشهده منذ آذار قبل أن تتــعافى إلى 1.1140 دولار.

النفط
هبطت أسعار النفط أكثر من ستة في المئة أمس، بعدما صوت البريطانيون لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي، ما أثار حالة من الغموض الشديد في السوق وعرقل الجهود الأوروبية الرامية لتعزيز الوحدة. وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 2.70 دولار إلى 48.21 دولارا للبرميل، بينما نزل الخام الأميركي 2.65 دولار إلى 47.46 دولارا للبرميل.

الأسهم الأوروبية
هوت الأسهم الأوروبية أكثر من ثمانية في المئة في مستهل التعاملات أمس، بقيادة قطاع البنوك وتتجه لتكبد أكبر خسائرها اليومية بالنسبة المئوية على الإطلاق بعدما صوت البريطانيون لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء تاريخي. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه سيستقيل عقب صدور نتيجة الاستفتاء. ونزل مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 8.5 في المئة إلى 1244.03 نقطة. وهبط مؤشر ستوكس يوروب 600 بنسبة 8.8 في المئة. وتكبدت أسهم الشركات المالية أكبر الخسائر في موجة الهبوط حيث هوى مؤشر أسهم القطاع المصرفي الأوروبي 14 في المئة ليتجه صوب تكبد أكبر خسائره اليومية بالنسبة المئوية على الإطلاق. ونزل مؤشر أسهم شركات التأمين الأوروبية 12.8 في المئة بينما انخفض مؤشر أسهم شركات السيارات 10.5 في المئة. وهوت أسهم باركليز 25 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 23 في المئة ولويدز 23 في المئة. وفي أحدث التعاملات هبط مؤشر كاك 40 الفرنسي 8.8 في المئة فيما نزل مؤشر داكس الألماني 7.3 في المئة.

الأسهم اليابانية
تكبدت الأسهم اليابانية أكبر خسائرها اليومية في أكثر من خمس سنوات أمس، بعدما صوت البريطانيون لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي وهو ما أثر سلبا على الأسواق المالية وأثار مخاوف من حدوث صدمة للاقتصاد العالمي الهش بالفعل. وهوى مؤشر نيكي القياسي 7.9 في المئة ليغلق عند 14952.02 نقطة بعدما نزل إلى 14864.01 نقطة أثناء الجلسة ليسجل أدنى مستوى له منذ أكتوبر تشرين الأول 2014. وهذه هي أكبر خسارة يتكبدها المؤشر منذ آذار 2011 حين اضطربت أسواق المال بسبب مخاطر كارثة نووية عقب زلزال قوي تبعته أمواج مد عاتية. ونزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 7.3 في المئة إلى 1204.48 نقطة وهبط مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 7.3 في المئة أيضا لينهي اليوم عند 10869.19 نقطة.