IMLebanon

المركزي الصيني أكبر مستثمر سيادي في العالم

ChinaCentralBank
أظهر تقرير جديد يوم الثلاثاء استمرار تصدر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) لقائمة أكبر حائزي الأصول السياديين في العالم بمحفظة تتجاوز قيمتها 3.4 تريليون دولار وذلك رغم تراجع قيمة أصوله 12 بالمئة في 2015.

ويرصد التقرير السنوي – الذي يعده للعام الثالث منتدى المؤسسات النقدية والمالية الرسمية ويصدر كاملا يوم الخميس – أداء إدارة الأصول لدى المستثمرين الحكوميين مثل البنوك المركزية والصناديق السيادية وصناديق التقاعد العامة.

وأوضح ملخص التقرير تراجع إجمالي الأصول تحت الإدارة لدى أكبر 500 مستثمر سيادي 2.9 بالمئة بما يعادل 855 مليار دولار إلى 28.99 تريليون دولار في 2015.

قادت البنوك المركزية التراجع حيث انكمشت أصولها 6.1 بالمئة بسبب أسعار النفط المنخفضة وتراجع أسعار الذهب وتنامي نزوح رؤوس الأموال من اقتصادات الأسواق الناشئة.

في غضون ذلك تراجعت أصول صناديق التقاعد العامة 0.6 بالمئة في حين نمت أصول الصناديق السيادية 0.04 بالمئة في أبطأ وتيرة لها خلال عشر سنوات على الأقل.

ولم تشهد قائمة أكبر عشرة مستثمرين تغيرا يذكر عن العام السابق حيث تواصلت هيمنة المؤسسات الآسيوية. وبين أعلى عشرة كانت القفزة الأكبر من نصيب مؤسسة الاستثمار الصينية – الصندوق السيادي لبكين – التي تقدمت إلى المركز الخامس بعد أن زادت قيمة الأصول تحت إدارتها 14.4 بالمئة.

وحلت المؤسسة بذلك محل مؤسسة النقد العربي السعودي – البنك المركزي للمملكة – التي تراجعت الأصول تحت إدارتها أكثر من 15 بالمئة لتمنى بأكبر خسارة بين أعلى عشرة مراكز.