IMLebanon

شركات هندية تستثمر 235 مليون دولار في ميناء ايراني

IndiaIran
قال المدير التنفيذي في مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية ان طاقة الشحن والتفريغ في ميناء جابهار سترتفع من 2 مليون طن الحالية الي 8 ملايين طن سنويا باستثمار 235 مليون دولار من قبل الشركات الهندية.

واضاف محمد سعيد نجاد اليوم الثلاثاء في حديث مع مراسل ارنا ، ان الشركات الهندية ستستثمر في هذا الميناء المهم 85 مليون دولار علي شكل BOT ( بناء وادارة وشحن) لمدة 10 سنوات و150 مليون دولار بشكل (تمويل مالي) لتوفير المعدات والاجهزة التي يحتاجها الميناء.
وصرح مساعد وزير الطرق وبناء المدن، انه وفقا للعقد المبرم مع الهند ، بدأت شركة هندية نشاطاتها في المرحلة الاولي من ميناء جابهار، وبعد اكمال اعمالها ستستفيد من الميناء لمدة عشر سنوات.
واوضح سعيد نجاد ان جميع المعدات التي وفرتها الشركات الهندية ستحول الي ايران بعد نهاية الـ10 سنوات استنادا للعقد المبرم.
وأعرب المدير التنفيذي لمؤسسة الموانئ والملاحة البحرية عن امله بارتفاع طاقة الشحن والتفريغ في ميناء جابهار الي 8 ملايين طن في 2018 بعد تنفيذ الاستثمارات واكمال البنية التحتية للميناء.
ويعتبر ميناء جابهار أحد اهم الموانئ المهمة في جنوب ايران ويقع في الجزء الشمالي لبحر عمان ويتميز هذا الميناء بمكانة خاصة في التبادل التجاري بين ايران ودول المنطقة نظرا لمكانته الستراتيجية ووصوله الي المياه الدولية.
وسيحظي هذا الميناء في المستقبل القريب ونظرا لقربه من دول افغانستان وباكستان واسيا الوسطي باهمية خاصة في ترانزيت السلع بعد ربطة بشبكة السكك الحديدية ، و تسعي الحكومة الي رفع طاقة الشحن والتفريغ في هذا الميناء من 2 الي 8 ملايين طن سنويا .