IMLebanon

لاسن تفقدت مشاريع تنموية في عكار

lassenakkar
دانت سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن ما وصفته بالاعتداءات الارهابية التي استهدفت بلدة القاع اللبنانية، واكدت على دعم الحكومة اللبنانية والقوى الامنية والجيش .

كلام لاسن، جاءاثر جولة لها على عدد من المشاريع الانمائية التي تنفذ بدعم من الاتحاد الاوروبي في عدد من القرى والبلدات العكارية، في إطار مشروع دعم الإصلاح المالي للبلديات الذي ينفذه صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لصالح وزارة الداخلية والبلديات .

رافق السفيرة لاسن في جولتها وفد من صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ضم : ديما صادر مديرة مكون التنمية المحلية، الخبير الرئيسي في التنمية المحلية محمد عرابي، رئيس قسم الهندسة المهندس فادي حمد، والمهندس جمال كريم مديرعام مؤسسة مياه لبنان الشمالي .

المحطة الاولى، كانت في بلدة المحمرة، حيث تم الاطلاع على سير العمل في مشروع حفر وتجهيز بئر جديدة مع خزان أرضي وقصر مائي وشبكة توزيع داخلية لزيادة التغذية بمياه الشفة في حي آل الشمالي في بلدة المحمرة – ثم كان لقاء مع رئيس البلدية عبدالمنعم عثمان، واعضاء المجلس البلدي والمخاتير وفعاليات البلدة في دار البلدية.

وكان نقاش حول امكانية تنفيذ مشاريع تنموية اضافية في سياق المشاريع التي تعمل البلدية على درسها واقرارها.

المحطة التالية كانت في بلدة قنية في منطقة جبل اكروم، حيث اطلعت السفيرة لاسن والوفد المرافق على البئر الارتوازي التي تم تأهيلها ومحطة الدفع الجديدة إلى الخزان الرئيسي بحضور رؤساء بلديات المنطقة الحاليين والسابقين ووجهاء العائلات وفعاليات، وبعد الاطلاع على اعمال البئر والشبكات المتصلة به كان اقتراح من رئيس بلدية قنية احمد كنعان وتمن بان تستكمل اعمال تجهيز البئر بتأمين مولد كهربائي خاص به سيما وان “التيار الكهربائي” وفق برنامج التقنين لا يوفر المياه بشكل دائم للبلدة الى امكانية تأمين الدعم اللازم لحفر بئر ثان، وتجهيزه وسيارة مخصصة لنقل النفايات والدعم اللازم للاجئين السوريين.

ثم انتقل الجميع الى بلدة كفترون، حيث تم إنجاز مشروع حفر وتجهيز بئرين ارتوازيين لتزويد بلدتي كفرتون وأكروم بمياه الشفة.

بعدها التقت لاسن بفعاليات المنطقة في قاعة ال الزين في البلدة في حضور رؤساء البلديات والمخاتير، وكانت كلمات ترحيب وشكر من قبل الاهالي على هذه اللفتة الكريمة من الاتحاد الاوروبي ومطالبين بالمزيد .

لاسن
واثر الجولة ادلت السفيرة لاسن بتصريح قالت فيه:
“هذه المشاريع هي جزء من سلسلة مشاريع يمولها ويدعمها الاتحاد الاوروبي منذ سنوات خصوصا في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، لاسيما في السنوات ال3 الماضية، والازمات التي مر بها لبنان التي اثرت على نقص حاد بالموارد المائية في اكثر من منطقة، اضافة الى الاسباب المناخية التي ادت الى شح المياه هناك ايضا ازمة اللاجئين السوريين التي اثرت ايضا على استهلاك هذه الموارد المائية ورفعت ما نسبته 12 بالمئة من استهلاك المياه”.

اضافت :”ونتيجة لهذا الواقع المستجد قرر الاتحاد الاوروبي التدخل والسعي لتنفيذ سلسلة من المشاريع على هذا الصعيد فخلال السنوات ال3 الماضية مولنا حوالي ال 30 مشروعا بقيمة 72 مليون يورو في كل لبنان وبشكل محدد وخاص في مناطق عكار والشمال والبقاع .

وتابعت:” بالاضافة الى مشاريع البنى التحتية التي نفذت والتي تنفذ يهمنا ايضا تقوية قدرات الحكومة المركزية وقدرات الحكومات المحلية اي البلديات لتمكينهم من ادارة هذه المشاريع على النحو الامثل”.

اضافت:” يهمنا ايضا عندما يشعر المواطنين باهمية هذه الخدمة وجودتها وتأمين المياه على نحو افضل ان يساهموا ايضا بدفع الرسوم المستحقة عليهم للمؤسسات المحلية التي تدير هذه المنشاءات لضمان ديمومة استمرارها، وهذا جزء من الشفافية المفترض اعتمادها في هذا الاطار”.

وعن الاوضاع الامنية والاعتداءات الارهابية في القاع مؤخرا قالت السفيرة لاسن :
“اننا من دون شك ندين ونستنكر مثل هذه الاعتداءات الارهابية ونحن بانتظار نتائج التحقيقات التي تجريها الحكومة اللبنانية، ويهمنا جدا استقرار لبنان، ولاجل ذلك الاتحاد الاوروبي يقدم الدعم للجيش اللبناني وللمؤسسات العسكرية والامنية اللبنانية”.

بيان

وفي وقت لاحق، وزعت بعثة الاتحاد الاوروبي البيان الاتي: “زارت اليوم رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن ثلاثة مشاريع ممولة من الاتحاد الأوروبي وبتنفيذ من صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وساهمت المشاريع الثلاثة المنجزة في تحسين التزود بالمياه بشكل كبير في المنطقة مع التخفيف في الوقت نفسه من الضغوط الإضافية على شبكة توزيع المياه نتيجة تواجد اللاجئين بأعداد كبيرة في المنطقة”.

وأشار البيان الى أن لاسن “عاينت في المحمرة، بئر ماء مبنية حديثا وخزانا أرضيا جديدا بسعة 500 متر مكعب وبرج مياه بسعة 100 متر مكعب. وساهمت هذه البنى التحتية الجديدة بشكل كبير في وضع حد للنقص في المياه في المنطقة، وأفادت بصورة مباشرة حوالي 5,000 نسمة. وفي قنية، زار الوفد الأوروبي مشروع تأهيل بئر قائمة وبناء خط أنابيب، مما حسن الحياة اليومية لحوالي 2,700 نسمة. وتوقفت السفيرة لاسن أخيرا في كفرتون حيث أنجز صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية منذ مدة قصيرة مشروع حفر وتجهيز بئر جديدة بين كفرتون وأكروم. وأوضح المسؤولون البلديون والمستفيدون من المشروع كيف أثرت البئر في تلبية الاحتياجات اليومية للمجتمع المحلي. وقد نجح المشروع في تحسين التزود بالمياه لحوالي 15,000 نسمة، أي كامل سكان بلدتي أكروم وكفرتون، بمن فيهم اللاجئون السوريون المقيمون في المنطقة”.

ولفت الى ان “لاسن قالت خلال اجتماعها مع ممثلي السلطات المحلية والمستفيدين من المشروع إنه من المشجع جدا أن نرى على الأرض الوقع الإيجابي للمبادرات التي نمولها في منطقة عكار. فتحسين البنى التحتية الحالية للمياه ومنشآت البناء له وقع مباشر على حياة السكان في هذه المنطقة. وأنا سعيدة جدا لكون تمويل الاتحاد الأوروبي يتيح للبلديات توفير الخدمات الأساسية لجميع السكان، أي المواطنين اللبنانيين واللاجئين السوريين”.