IMLebanon

الين يصعد وسط هدوء نسبي في أسواق العملات

Yen-Stack
صعد الين يوم الأربعاء في الوقت الذي ساد فيه شعور بالاستقرار النسبي في الأسواق مما ساهم في أن يحوم الجنيه الاسترليني واليورو فوق المستويات المنخفضة التي سجلاها بعد التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الرغم من أن العملات الأوروبية المتضررة ما زالت تعاني مع توقعات بفترة أطول من الضبابية.

وتراجع الاسترليني واليورو في الوقت الذي صعدت فيه عملة الملاذ الآمن الين بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي والذي أحدث موجة صدمات في الأسواق يوم الجمعة. واستمرت التقلبات حتى يوم الاثنين لكن حدتها هدأت منذ ذلك الحين في ظل عدم حدوث تطورات جديدة كبيرة.

وصعد الاسترليني بنحو 0.3 بالمئة ليجري تداوله مقابل 1.3390 دولار في حين ارتفع اليورو 0.1 بالمئة إلى 1.10745 دولار.

وتجتمع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بدون بريطانيا في بروكسل يوم الأربعاء لمناقشة كيفية التعامل مع تبعات خروج بريطانيا وذلك بعد قمة يوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء البريطاني. ومن المتوقع أن تبدأ تلك الدول فترة دراسة تنتهي بمجموعة اقتراحات لإصلاح الاتحاد الأوروبي سيتم الكشف عنها في مارس آذار المقبل.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة تضم ست عملات 0.4 بالمئة إلى 95.896.

وعلى الرغم من انحسار الإحجام عن المخاطرة بعض الشيء في الأسواق وصعود الأسهم بما يقلل الإقبال على الين كملاذ آمن انخفض الدولار 0.5 بالمئة أمام العملة اليابانية إلى 102.28 ين ليظل في نفس نطاق التداول منذ يوم الاثنين بعدما هبط بنسبة سبعة بالمئة إلى أدنى مستوى في عامين ونصف العام عند 99 ينا في أعقاب إعلان نتيجة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وبذلك تكون العملة الأمريكية منخفضة بنحو أربعة بالمئة أمام نظيرتها اليابانية مقارنة بمستويات ما قبل الاستفتاء.