IMLebanon

وفاة العضو الأخير في فرقة إلفيس بريسلي!

Scotty-Moore

 

توفي عازف الغيتار الرائد في موسيقى الروك سكوتي مور، العازف السابق في الفرقة الأصلية للمغني الأميركي الراحل إلفيس بريسلي، عن عمر يناهز 84 عامًا. ولفظ أنفاسه الأخيرة في ناشفيل الثلاثاء 28 حزيران 2016، بعد أشهر من تدهور حالته الصحية.

ومن المعروف أنّ عازف الغيتار الشهير ساعد بريسلي في تشكيل صوته الموسيقي، كما أنّه ألهم أجيالا من عازفي الغيتار. وكان الوحيد على قيد الحياة من بين أعضاء الفرقة الموسيقية الأصلية للمغني الأميركي الشهير، والتي ضمّت بريسلي وعازف القيثارة بيل بلاك والمنتج سام فيليبس.

وكانوا جميعًا ضمن فرقة “بلو موون بويز”، وقدّم مور لبريسلي المساعدة في العديد من أغنياته الأسطورية من بينها هارت بريك هوتل Heartbreak Hotel وبلو سويد شوز Blue Suede Shoes ، وكذلك جالهاوس روك  Jailhouse Rock.

في العام 1964 أطلق مور عددًا قياسيًا من المقطوعات الموسيقية وحصل على لقب عازف الغيتار الذي غير العالم.

 

Scotty-Moore1

 

وبدأ مور، المولود في تينيسي، عزف الغيتار وعمره لم يتجاوز الثامنة. وبعد فترة من العمل في البحرية عاد للموسيقى مرة أخرى، وكون فرقة موسيقية ريفية عام 1954 بينما كان يعيش ويعمل في ممفيس، وأطلق عليها ستارليت رانغلرز.

وفي نفس العام وضعه المنتج فيليبس من شركة ساوند ريكوردز، مع مغني شاب كان يختبره لإنتاج أغنياته، وكان هذا الشاب إلفيس بريسلي.

ومنذ هذا اللقاء ظلا يعملان معًا طوال 14 عامًا، وكان مور أول مدير أعمال لدى بريسلي. وارتبط أيضًا بعلاقة عمل طويلة مع صديقه كارل بيركنز، كما عمل مع فنانين أخرين منهم كيث ريتشاردز وجيف بيك وروني وود.

وانضمّ إلى قاعة مشاهير الروك أند رول في عام 2000، وفي 2015 جاء في المرتبة 29 بين قائمة رولنغ ستون لأعظم عازفي الغيتار.

وتفاعل الكثيرون من متابعي سكوتي مور مع نبأ وفاته وقدموا التعازي على موقع “تويتر”.