IMLebanon

الإيرانيون يحرّمون على “حزب الله”.. “المال النظيف”

Hezbollah-Dollar

 

 

كتب علي الحسيني في صحيفة “المستقبل”:

وكأنه لا يكفي إيران بأنها الدولة التي ترزح تحت خط العوز والإنهيار الإقتصادي منذ عشرات السنين، حتّى أتى كلام الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله ليصب الزيت على النار ويُشعل غضب الإيرانيين بكلامه الأخير حول التمويل المادي الذي يتلقاه حزبه من إيران، وهو الأمر الذي اعتبره جزء كبير من الشعب الإيراني، أنه استفزاز لهم خصوصاً أنه جاء في وقت تدور فيه صراعات قوية بين الشعب والحكومة على خلفية سياساتها الإقتصادية والإجتماعية المُتبعة في البلاد، والدعوات المتكررة إلى القيام بإصلاحات سواء داخل الجامعات أو المؤسسات أو من خلال التظاهرات شبه اليومية في الشوارع والمدن والتي غالباً ما يسقط خلالها ضحايا في صفوف المواطنين.

بعد أيّام على كلام نصرالله خلال ذكرى أربعين مصطفى بدر الدين والذي قال فيه: “نحن وعلى المكشوف نقول للعالم كله نحن يا خيي على رأس السطح موازنة “حزب الله” ومعاشاته ومصاريفه وأكله وشربه وسلاحه وصواريخه من الجمهورية الإسلامية في إيران، وطالما يوجد في إيران فلوس يعني نحن لدينا فلوس”، خرجت الإنتقادات من كل حدب وصوب لما لهذا الكلام من وقع خطير على السياسة المالية المتبعة في لبنان وعلى علاقته بالمجتمع الدولي خصوصاً وأن الحزب قد صُنّف كمنظمة إرهابية ويخضع لعقوبات مالية ومراقبة مصرفية من الداخل والخارج، لكن الإنتقاد الأبرز جاء على لسان الضابط السابق في “الحرس الثوري الإيراني” محمد مهدوي فر والذي توجه الى نصرالله بالقول “تأكد بأنك في تصريحك هذا؛ قمت برش الملح على جراحنا نحن الشعب الإيراني. وأنا أسألك هنا كعالم دين، إذا كان الشعب الإيراني غير راض عن الأموال التي تذهب إليكم من خزينة بيت المال، هل يجوز شرعا لك أن تحصل على هذه الأموال؟”.

من المعروف أن المال الإيراني الذي يصل إلى “حزب الله” عن طريق إيران وتحديداً من “الولي الفقيه” شخصيّاً، هو مال يتم جمعه عن طريق النذور و”الخمس” و”الزكاة” والذي وبحسب الأصول الشرعية، يجب أن يذهب إلى الفقراء والمُحتاجين، وإلى “السادة” بحسب المفهوم الديني داخل الأجنحة المُتشددة في ايران، ومن هنا تتضاعف الإشكالات بين الحزب والشعب الإيراني الذي يرى بأن هذا المال يؤخذ من دربه لكن ليس هناك من جهة حكومية تُشرف على طريقة صرف هذه الأموال سوى مكتب أو ديوان “الولي الفقيه”، إذ انه لا يدخل ضمن سيادة الدولة ولا مؤسساتها المصرفية ولا اجهزة الرقابة فيها. وبدوره يوظفها “الولي الفقيه” لصالح المجموعات والأحزاب وحركات “المقاومة” في العالم، وفي طليعتها “حزب الله” الإبن الشرعي لـ”الثورة الإيرانية”، وذلك تحت شعارات “مقدسة” وواجبات “دينية” و”جهادية”.

من المؤكد أن هذا المال الذي سبق لنصرالله أن وصفه بـ”الطاهر” و”النظيف”، لا يُصرف في موقعه الصحيح، فعوض أن يُصرف على الفقراء وأصحاب العوز والمرضى وعلى جزء كبير من رجال الدين في إيران أو العالم الإسلامي كما هو الحال في معظم الدول العربية، يقوم حُكّام إيران بتسليح جماعاتهم ودعمهم من خلاله، وبفتح جبهات حرب دائمة وتمويلها كما هو الحال في اليمن والعراق وسوريا التي يُقدّر بأنها تُكلّف إيران سنوياً ما لا يقل عن ثلاثين مليار دولار، وهذا ما دعا منذ فترة عمالاً ايرانيين متقاعدين من شركة “فولاذ أصفهان”، إلى تنظيم تظاهرة كبيرة طالبوا خلالها الحكومة، بحل المشاكل الاقتصادية الداخلية، ورددوا هتافات تدعوها للاهتمام بأوضاع العمال بدلا من التورط في سوريا.

يتعاطى “حزب الله” مع قضاياه أو أزماته المالية، على غرار الطريقة التي سار عليها في حربه السورية. سبق للحزب أن نفى تلقيه أموالاً من الخارج وبأنه يتكل في هذا الشق على مؤسساته الخيرية والإجتماعية وتحديداً “هيئة دعم المقاومة” ومؤسسة “لجنة إمداد الخميني”، وهذا النفي، ينطبق بداية على الحرب السورية وهو الذي لم يعترف بمشاركته بها، الا بعد مرور أكثر من عام على تدخله وذلك بعدما فاحت “روائح” إرتكاباته والإبادات الجماعية التي شارك في إرتكابها مع جيش النظام السوري والميليشيات العراقية. وحتى اليوم، فبعد مرور خمسة أعوام على إنغماسه في هذه الحرب التي لم تزده إلا خسائر، ينفي “حزب الله” ضلوعه في أي من المجازر التي تُرتكب بحق السوريين الأبرياء، في وقت يقوم بمُحاصرتهم وتجويعهم وتشريدهم من ديارهم وإجبارهم في معظم الاحيان على بيع ممُتلكاتهم كما حصل في “مضايا” و”الزبداني” أو إحتلالها كما حصل في “القصير”.

اليوم وإنطلاقاً من هذا المال، يتحضر “حزب الله” مجدداً لمعركة حلب. في أحياء الضاحية الجنوبية، ثمة من يتحدث عن الشُبّان الذين تم استدعاؤهم مجدداً لإرسالهم إلى ريف حلب الجنوبي خصوصاً بعد الخسارات المتتالية التي لحقت بالحزب والحرس الثوري الإيراني والميليشيات العراقية والأفغانية. يقول هؤلاء أنه تقرر إستدعاء فرق متعددة مثل: “الرضوان” و”النصر” و”عزيز” و”بدر” من الجنوب، و”عمّار” من بيروت، وكتيبة “حيدر” من البقاع. وتُعتبر هذه الفرق من “القوّات الخاصة” في الحزب أي النخبة، ويعقد الحزب عليها أمالاً كبيرة لتغيير سير المعركة هناك وقلبها لصالحه، لكن وعلى الرغم من قوّة هذه الفرق، إلا أن الخوف بدأ يتسلل إلى قلوب جمهور الحزب وأهالي عناصره على وجه التحديد لأن المعطيات الميدانية بحسب المتواجدين على أرض المعركة في حلب، تشي بسقوط ضحايا كُثر لأسباب كثيرة، منها، أن حلب مدينة تفوق لبنان مساحة بعشرات المرات، بالإضافة إلى أن حدودها مفتوحة على أكثر من جهة.

“الراسخون” في علم “حزب الله” و”دهاليزه” السياسية والعسكرية، يؤكدون أن نصرالله أصبح يستشعر بدايات تململ وربما أكثر من ذلك لدى جمهوره الذي بدأ بالفعل يتساءل عن جدوى سياسات الحزب وعن ضريبة الدم التي تطال أبناء الطائفة الشيعية في حرب كل هدفها الحفاظ على بشّار الأسد. وهؤلاء أصبحوا على قناعة اليوم، أن الحزب انخرط في مقلب آخر غير الذي ادّعاه لنفسه على أن مقاومته تُعنى في الأصل بالنضال والقتال من أجل الحريّة، فبرأيهم أن أهمّ ما في المقاومات ليس سلاحها ولا عديدها ولا ترسانتها الصاروخيّة، إنما عدالة قضيّتها وتفوّقها الأخلاقي. وبمجرد دفاعه اليوم عن قاتل كان أمر والده حافظ الأسد بقتل لبنانيين ومنهم عناصر من “حزب الله” نفسه، فهذا يدل على فقدان معنى المقاومة وتحوّلها إلى فيلق للدفاع عن نظام ظالم ومستبدّ.

وثمّة من في داخل “حزب الله”، بدأ يروّج منذ أيّام قليلة، لفكرة أن دعم حركات “المقاومة” في العالم التي تدعمها إيران، إنما تستمد دعمها المالي من مقام “الامام علي الرضا” في مدينة “مشهد” في إيران، وهو مقام يدر يومياً ملايين الدولارات من خلال تبرعات الطائفة الشيعية في العالم، لكن هناك من يسأل “حزب الله” ومن ورائه الإيراني، عن أحقيّتهم في تطويع هذا المال لصالح “مشاريع الموت” التي يمولونها ويقودونها على مساحة الوطن العربي، وعن “شرعة” التسليح المُستمر ودماء الشُبّان التي تُسال يوميّاً في سوريا؟.