IMLebanon

أبرز الهجمات الإرهابية في “رمضان”

police-turkey-airport

 

 

شهر رمضان من العام 2016 عشهد سلسلة هجمات إرهابية أسفرت عن حصيلة كبيرة من القتلى والجرحى.

ومع بداية الشهر الفضيل، يوم الاثنين 6 حزيران، هاجم مسلح مركزا للمخابرات الأردنية قرب مخيم البقعة شمال عمان، مخلفا 5 قتلى. وبعد هذا الهجوم بيومين، استهدف هجوم دموي، تبناه حزب العمال الكردستاني، مركزا للشرطة جنوب شرق تركيا وأسفر عن مقتل 6 أشخاص.

ويوم الخميس 9 حزيران، فجر انتحاري مركبته الملغومة عند بوابات القاعدة العسكرية الإثيوبية، ما أدى إلى مقتل 43 جنديا إثيوبيا.

في وقت قتل 49 شخصا وأصيب أكثر من 50 آخرين، في ملهى ليلي للمثليين في مدينة أورلاندو الأميركية على يد مسلح أعلن مبايعته لـ”داعش” يوم الأحد 21 حزيران.

وفي نفس اليوم، أصيب 4 أشخاص في انفجار بمنطقة التفتيش في ثاني أكثر المطارات ازدحاما في الصين بشنغهاي، بعد أن قام المنفذ باستخدام ألعاب نارية محشوة داخل زجاجات بيرة فارغة.

أما الخميس 16 حزيران، قتل اثنان من رجال الشرطة المصرية بعد هجوم مسلح لملثمين على منزلهما في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

وبعدها بيوم قتل المسؤول الأمني لمنطقة حي البكر في قضاء هيت في محافظة الأنبار غربي العراق و7 من معاونيه، أثناء صدهم لهجوم نفذه تنظيم “داعش”.

الثلاثاء 21 حزيران استهدف هجوم، بواسطة سيارة مفخخة، موقعا عسكريا قرب الحدود الأردنية السورية، أدى إلى مقتل 6 من قوات الأمن الأردني وإصابة 14 آخرين.

ويوم الاثنين 27 حزيران استهدفت سلسلة تفجيرات انتحارية في وقت الإفطار مواقع عسكرية للجيش اليمني في المكلا، خلفت 48 قتلى و37 مصابا، فيما أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجمات.

وفي اليوم عينه استهدفت تفجيرات عدة منطقة القاع شمال لبنان وأسفرت عنقتلى وجرحى.

هذا وشهد مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول، هجوما راح ضحيته 43 شخصا فيما جرح 150 آخرون الثلاثاء 28 حزيران.

وفي اليوم ذاته، أصاب هجوم بقنبلة يدوية على حانة في عاصمة ماليزيا 8 أشخاص بينهم مواطن صيني.

يوم الأربعاء 29 حزيران، فجر انتحاري ينتمي لجماعة بوكو حرام المتشددة، نفسه بالقرب من مسجد في الكاميرون قرب الحدود النيجيرية، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا على الأقل.

والخميس 30 حزيران قتلت امرأة وأصيب 3 أطفال بجروح بسيطة في هجوم إرهابي وقع في قرية العكر الشرقي جنوب العاصمة البحرينية المنامة.

وفي نفس اليوم، قتل 18 مدنيا على الأقل، من جراء انفجار قنبلة مزروعة على جانب الطريق في حافلة ركاب صغيرة، ببلدة لفولي جنوب غرب العاصمة الصومالية مقديشو.

ويوم الجمعة 1 تموز، قتل 6 أشخاص على الأقل من جراء إطلاق مسلحين، يشتبه في انتمائهم لحركة الشباب الصومالية المتطرفة، النار على حافلتين في مقاطعة كينية قريبة من الصومال.

أما السبت 2 تموز، فقد قتل 20 شخصا أغلبهم من اليابانيين والإيطاليين بعد هجوم شنه مسلحون متشددون على مقهى في دكا، عاصمة بنغلادش.

والأحد 3 تموز، وقع تفجير دامي في منطقة الكرادة وسط بغداد، خلف 213 قتيلا و115 جريحا وتبناه تنظيم داعش،إذ وصف التفجير، الذي نفذ بواسطة سيارة مفخخة، بأنه الأعنف في بغداد منذ سنوات.

كما أعلنت السلطات الكويتية إحباط مخططات إرهابية لاستهداف منشآت في البلاد، وذلك عبر توجيه “3 ضربات استباقية داخل البلاد وخارجها” أسفرت عن اعتقال عناصر تنتمي لتنظيم “داعش” المتشدد.

وفي السعودية فجر انتحاري نفسه في محيط مستشفى سليمان فقيه بجدة، بعد أن حاولت القوات الأمنية اعتراضه إثر الاشتباه بـ”تحركاته المريبة”، ونجم عن ذلك مقتل المهاجم وإصابة رجلي أمن بإصابات طفيفة.