IMLebanon

الكربوهيدرات “الصديقة” لخفض الوزن والكولسترول!

carbohydrates

 

الكربوهيدرات المكرّرة هي المصنوعة من حبوب مكرّرة وسكريات مضافة، وتؤثر سلبًا على الوزن. أمّا الكربوهيدرات الصديقة فهي التي تأتي من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وتوفر مغذيات أكثر، وإذا تمّ الاعتماد عليها مع زيادة نسبة البروتين في الطعام قليلاً يمكنك خفض وزنك والتخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة، وفي حال زيادتها مع تقليل البروتين قليلاً فهذا يساعد على خفض الكولسترول والدهون الثلاثية.

تمتاز الحبوب الكاملة بأنّها أقلّ عرضة للتخزين في الجسم كدهون مقارنة بالكربوهيدرات المكرّرة. وتحتوي الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات على الألياف التي تقلل امتصاص الجسم للدهون، وفقاً لدراسة نشرتها مجلة “التغذية”.

كما أنّ الجمع بين الكربوهيدرات الصديقة والبروتين يعزّز الإحساس بالشبع ويساعد على إنقاص الوزن، لكن دراسات حديثة تفيد بأنّ زيادة أكل الكربوهيدرات الصديقة مع تقليل البروتين قليلاً يساعد على خفض الكولسترول والدهون الثلاثية.

ووفقاً لدراسة نشرتها مجلة “التغذية السريرية الأميركية”، يمكنك حماية نفسك من أمراض القلب باختيار الخبز الأسمر، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، والأرز البني إلى جانب الخضروات والفواكه، وتقليل نسبة البروتين، مع تفضيل الألبان قليلة الدسم والأسماك والدجاج على اللحوم الحمراء.

إشارة الى أنّ استبعاد الدهون السيئة من الطعام والاعتمداد على الكربوهيدرات الصديقة مكانها يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.