IMLebanon

الاتحاد الوطني للنقابات: لتفعيل دور مجالس العمل التحكيمية

fenasol

 

 

نوه المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان في بيان، بعد اجتماع برئاسة كاسترو عبدالله “خطوة وزير الصحة وائل ابو فاعور بطرح موضوع التغطية الصحية”، وجدد مطالبته بأن “تكون شاملة جميع اللبنانيين”، ويطالب الضمان الاجتماعي اتخاذ خطوات مماثلة لتأمين التغطية الصحية الشاملة للعمال في جميع فئاتهم ويؤكد مطالبته الدائمة بإقرار ضمان الشيخوخة لكل المضمونين”.

وتطرق المكتب الى “موضوع زيادة غلاء المعيشة وفلتان الأسعار رغم تراجع أسعار النفط وسعر اليورو ولم ينعكس ذلك إيجابا على أسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية”.

وطالب “وزير العمل سجعان قزي بدعوة لجنة المؤشر مع الممثلين الحقيقيين للعمال في القطاعين العام والخاص للانعقاد، كما طالب أجهزة التفتيش المعنية في وزارة العمل التحرك الفعلي لوقف مخالفات عمليات الصرف التعسفي في العديد من المؤسسات ووقف التعدي على حقوق العمال”.

وطالب المكتب بـ”تفعيل دور مجالس العمل التحكيمية، مؤكدا على وزارة العدل ومجلس القضاء اتخاذ التدابير الخاصة من أجل حل موضوع الشكاوى المتراكمة منذ سنوات”.

وتوقف البيان “عند قانون الإيجارات التهجيري الأسود المطعون فيه والموجود حاليا في مجلس النواب لتغييره، لذلك نجدد دعوتنا للمستأجرين القدامى إلى “تصعيد تحركاتهم في وجه السماسرة وحيتان المال والشركات العقارية والمصارف الذين يحاولون دائما فرض تطبيق قانون أسود معطل”.

وطالب “الحكومة والمجلس النيابي ولجنة الحوار الإسراع في العمل لحل الأزمة السياسية”، معلنا وقوفه إلى “جانب القوى السياسية والوطنية الديموقراطية والحراك المدني واللقاء النقابي الشعبي التشاوري”.

ودعا كل “العمال والنقابيين للمشاركة في جميع التحركات من أجل إقرار الحقوق المشروعة والتحرك من أجل إقرار قانون انتخابي على أساس النسبية وخارج القيد الطائفي ولبنان دائرة واحدة”.