IMLebanon

الخارجية تتحرك لحل أزمة اللبنانيين العالقين في المطارات التركية

Ataturk-Airport

أجرى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، سلسلة اتصالات عاجلة، في إطار متابعة وضع المواطنين اللبنانيين العالقين في المطارات التركية، ولا سيما في مطار اتاتورك اسطنبول، نتيجة التطورات الأمنية التي شهدتها تركيا منذ مساء أمس، والتي أملت إقفال الأجواء التركية أمام حركة الملاحة المحلية والدولية، وذلك بهدف إعادتهم بأمان وسلامة إلى لبنان بالسرعة المرجوة.

وقد أوعز باسيل إلى سفارة لبنان في أنقرة وقنصلية لبنان العامة في اسطنبول، القيام بكل الإجراءات اللازمة بغية مساعدة اللبنانيين الموجودين في تركيا، حيث وكيفما أمكن.

وقد توجه قنصل لبنان العام في اسطنبول هاني شميطلي، بصورة شخصية إلى مطار اسطنبول بمجرد رفع القيود الأمنية عن حركة المواطنين في المدينة من قبل الأجهزة الأمنية التركية، حيث التقى اللبنانيين الموجودين في المطار، ووقف عند حاجاتهم. وقد تبين أن حركة الملاحة الجوية قد بدأت تعود تدريجيا إلى حالتها الطبيعية، مع حديث عن رحلات مرتقبة في الساعات المقبلة إلى بيروت لشركة طيران الشرق الأوسط وشركة الطيران التركية.

يشار إلى أن جولة الاتصالات التي أجراها وزير الخارجية والمغتربين شملت رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، حيث بحث معه سبل إعادة جميع اللبنانيين الراغبين بذلك، من مطار اسطنبول إلى لبنان في أقرب وقت ممكن.