IMLebanon

خريس لـIMLebanon: جعجع يأخذ البلد إلى المؤتمر التأسيسي!

ali-khreiss

 

حاوره رولان خاطر

 

طالب عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس كل من يعارض السلّة المتكاملة التي تقدم بها الرئيس نبيه بري كحل للأزمات الدستورية في لبنان، أن يتقدم بمبادرة او حل ليتم مناقشته.

وفي هذا الإطار، ردّ خريس على ما قاله الدكتور سمير جعجع في ما خص السلة، انه “لو أتوا بسلّة تين كان أفضل”، بالقول: “ماذا يريد الدكتور جعجع، ما هو اقتراحه، وما هي المبادرة التي تقدم بها”؟

وأضاف: “نحن مع انتخاب رئيس الجمهورية اليوم قبل الغد، ولكن السؤال الذي يوجه لجعجع، من الذي يرفض النزول إلى مجلس النواب لانتخاب رئيس، علما ان رئيس “القوات” يعرف هذا الأمر أكثر من غيره، من هنا، نحن شددنا ونشدد على ان البند الأول على جدول أعمال هيئة الحوار هو انتخاب رئيس جمهورية، ولكن اذا تعذر هذا الأمر، فما هو اقتراح الدكتور جعجع عندها، وما هو الحل لديه”؟

وإذ اكد ان الرئيس بري يطلق مبادرات من أجل إنقاذ البلد، وايجاد حلول لأزمات البلد، حذر خريس من انه اذا لم يتم الاتفاق على قانون للانتخابات، ولم تحصل الانتخابات النيابية، وإذا لم ننتخب رئيسا للجمهورية، سنصل إلى مرحلة تصبح فيها كل المؤسسات في لبنان غير شرعية.

واعتبر خريس أن من يعارضون “السلّة” يسوقون البلد باتجاه “المؤتمر التأسيسي” من حيث لا يدرون ولا يشعرون، والدكتور جعجع يأخذ البلد إلى “المؤتمر التأسيسي”.

وردا على سؤال، أشار خريس إلى أن الرئيس بري يعرف تماما أن اي تقارب بين السعودية وإيران سيصب في مصلحة لبنان ومصلحة انتخاب رئيس للجمهورية.

وهل لدى الرئيس بري ضوءا أخضر للولوج إلى حلول معينة للأزمات الدستورية، قال خريس: “الرئيس بري لا يمكن له أن يقف مكتوف الأيدي امام الأزمات التي تطال البلد، وبالتالي هو مصرّ في كل وقت على طرح الحلول الانقاذية من أجل إخراج لبنان من ازمته، وفي الوقت نفسه هو قارئ مهم للتغيرات الاقليمية والدولية”.