IMLebanon

تحفظ لبناني ـ عراقي على إدانة إيران وخليجي على إدانة تركيا

Arab-League

 

 

بدأت الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المزمع انعقادها في نواكشوط الإثنين المقبل، بتحفظ لبنان والعراق على بند «رفض التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية»، فيما تحفظت دول خليجية على البند الخاص بطلب العراق «اتخاذ موقف عربي إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية».

وذكرت مواقع إلكترونية أنه قبيل انعقاد اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر، أمس، للتمهيد لالتئام القمة الـ27، تحفظت دول عربية عدة على عدد من مشاريع القرارات، ولا سيما إعلان رفض التدخلات التركية في العراق ودعوتها لسحب قواتها من جهة، وانتقاد التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية، إضافة إلى الآراء بشأن مصير مقعد سورية الشاغر بقرار عربي، من جهة أخرى.

وأشار ديبلوماسي شارك في اجتماع المندوبين الدائمين، الخميس الماضي إلى «تباين في الآراء إزاء مقعد سورية في الجامعة، إذ طلب بعض الأطراف أن تشغل المعارضة المقعد، ما رفضته الغالبية، وأدى إلى إبقاء الوضع على ما هو عليه إلى حين التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية».

وأكد مصدر ديبلوماسي آخر أن المناقشات شهدت تحفظات من بعض وفود الدول العربية في شأن عدد محدود من القضايا، مثل تحفظ وفد لبنان على بند «التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية»، كما تحفظ العراق على البند نفسه.