IMLebanon

“كهرباء لبنان” تذكر بالإجراءات المتخذة لمعالجة التلوث في معمل الجية

Electricity4

 

استغربت مؤسسة “كهرباء لبنان” الاحتجاجات التي جرت أمام معمل الجية الحراري، لافتة إلى ان التحرك “يأتي في وقت اتخذ فيه القرار باستبدال هذا المعمل بآخر جديد، بموجب التوصية الصادرة عن اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه وقرار مجلس الوزراء الرقم 19 تاريخ 18/4/2016، بالتوازي مع الإجراءات التي باشرت المؤسسة باتخاذها للحد من التلوث الناجم عن المعمل، خصوصا أنها على تواصل دائم في هذا الشأن مع فاعليات المنطقة، وتحديدا مع بلدية برجا”.

المؤسسة، وفي بيان، عددت أبرز الإجراءات، وهي:

– إجراءات تهدف الى التحكم بعملية حرق الفيول وانتظام عمل مجموعات الإنتاج، وبالتالي، الحد من تصاعد الدخان الأسود، ومن أبرزها: إبرام عقد لتركيب أجهزة Oxygen meters على كل مجموعات الإنتاج في المعمل. وإبرام عقد لإجراء تأهيل جزئي لمراجل المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة، كذلك ابرام عقد للقيام باستبدال الـ Economizer على المجموعتين “Toshiba”، وإطلاق استقصاء أسعار لشراء كاميرات (Night vision) لمراقبة الدواخين ليلا الى جانب تلك الموجودة والمخصصة للمراقبة نهارا، وإطلاق استقصاء أسعار لشراء قطع غار للـ Instruments لكل مجموعات المعمل بهدف القيام بتأهيل انظمة التحكم الخاصة بعملية حرق الفيول.

– إطلاق استقصاء أسعار لتقويم معملي الزوق والجية من الناحية البيئية من قبل شركة استشارية متخصصة بالأمور البيئية، بهدف الحصول على الاقتراحات اللازمة من قبل الشركة الفائزة ليصار الى اعتمادها من أجل الحد من الانبعاثات المضرة. وقد تقدم حتى تاريخ 22/7/2016 عارضين، فتم تمديد فترة تقديم العروض حتى 26/8/2016 عملا بالنظام المالي لمؤسسة كهرباء لبنان.

– إعداد دفتر شروط لتكييف مادة الفيول اويل في معمل الجية على غرار ما يحصل في معمل الذوق، إلا أنه تبين لمهندسي مؤسسة الكهرباء بعد فحص الغازات المنبعثة أنها تتوافق بل هي دون المعايير التي وضعتها وزارة البيئة لجهة خطر التلوث. وقد طلب رئيس بلدية برجا من المؤسسة إحضار خبراء مختصين الى المعمل للتأكد من هذه النتيجة فما كان من المؤسسة إلا أن رحبت بالموضوع، لكن البلدية لم ترسل حتى تاريخه أي خبير.

– إن مؤسسة كهرباء لبنان أعربت وما تزال عن استعدادها للتعاون والتنسيق الكاملين مع فاعليات المنطقة المحيطة بالمعمل، خصوصا البلديات المعنية، مبدية انفتاحها على جميع الاقتراحات العلمية والتقنية التي يمكن ان ترد من اي خبير أو مختص تكلفه هذه البلديات، والتي تسهم في المحافظة على بيئة سليمة من التلوث في محيط المعمل الى جانب الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة”.

في سياق متصل، توقعت الشركة انتهاء أعمال التصليح على المجموعة الغازية الأولي في معمل الزهراني ووضعها في الخدمة صباح الاثنين المقبل الواقع فيه 1/8/2016، ما سيسهم بتحسن ملحوظ في التغذية بالتيار الكهربائي في جميع المناطق، ومن بينها المنطقة المحيطة بمعمل الجية الحراري”. رباء ذكرت بالإجراءات المتخذة لمعالجة التلوث في معمل الجية: منفتحون على الاقتراحات العلمية والتقنية