IMLebanon

قزي: لا نريد مشاريع لإبقاء النازحين في لبنان

Untitled-1

إجتمع وزير العمل سجعان قزي مع منسق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني، في حضور ممثلين عن المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في لبنان ONGI، وتم البحث في تعزيز الشراكة بين الحكومة اللبنانية وهذه المنظمات.

وأكد قزي خلال الإجتماع أنّ “الحكومة غير قادرة على تحمل عبء اللاجئين، وبالتالي يجب التعاون مع المنظمات ومع الدول الكبرى المعنية بالحرب على سوريا والتي هي مسؤولة عن عدم ايجاد حل لهذه الحرب، لا بل انّها تغذي المتقاتلين بالمال والسلاح اكانوا متطرفين وغير ذلك وحتى الارهابيين”.

وأضاف: “نحن نبحث عن دولة ومشروع وطني ولا نريد مشاريع لإبقاء النازحين السوريين، نحن نريد ان تذهب كل اموال العالم الى مشروع واحد هو اعادة النازحين الى بلدهم”.

وجدد قزي التأكيد على “ضرورة خلق مناطق آمنة داخل سوريا لإعادة النازحين وبناء مراكز اسكان لهم لان لبنان لا يتحمل بقاءهم اكثر والا ستؤدي الاحتكاكات المتفاقمة بين المجتمعات المضيفة والنازحين الى حرب”، سائلاً: “لماذا لا تستضيف الدول الكبرى ودول اميركا اللاتينية والدول العربية النازحين السوريين، وعلينا نحن ان نتحمل هذا العبء فيما عليهم فقط خلق الحروب”؟

وأثار وزير العمل “قيام عدد كبير من الجمعيات والمنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في لبنان بصرف عدد كبير من الموظفين اللبنانيين لديهم من دون المس بأيّ اجنبي”، مبيناً بالأرقام عمليات الصرف، وقال: “نحن مع وجود الاجنبي في بلدنا انّما في اطار الحاجة اليه”.

من جهته، أكد لازاريني “أهمية الشراكة المتينة بين وزارة العمل والمجتمع الدولي”، وقال: “انّها المرة الاولى التي نعقد فيها مثل هذا الاجتماع لمناقشة ازمة النازحين السوريين في لبنان وتسليط الضوء على التحديات والهواجس لدى لبنان، وسنعمل بالتأكيد على مراجعة هذه الهواجس ومعالجتها”.

وأضاف: “الهدف من الاجتماع هو ايجاد طرق لمعالجة الازمات التي يعاني منها لبنان، هذا البلد الذي يستضيف مليونا ونصف مليون نازح سوري ونصف مليون لاجىء فلسطيني، وهو رقم غير مسبوق وهذه احد الاسباب التي تجعل لبنان يستحق اعجاب وتقدير المجتمع الدولي”.

وتابع لازاريني: “المجتمع الدولي استجاب لهذه الازمة عام 2015 حيث نفذنا مع الشركاء والوزارات في لبنان مشاريع وصلت قيمتها الى اكثر من مليار ونصف مليار دولار تركزت حول حاجات النازحين والمجتمعات المضيفة التي نعتبرها حجر الاساس في الاستجابة لازمة النازحين”.

وشدّد على “تعزيز الشراكة”، مضيفاً: “جميعنا نسعى لمساعدة لبنان للتخفيف من هذه الازمة”.

وكان وزير العمل استقبل سفير بنغلادش في لبنان عبد المطلب ساركر، وعرض معه سبل تنظيم اليد العاملة البنغالية في لبنان.