IMLebanon

الجراح: انتخاب عون رئيسا يعني تسليم البلد لمندوب الولي الفقيه في لبنان

jamal-jarrah

 

اوضح عضو كتلة “المستقبل” النائب جمال الجراح ان لبنان يمر بمرحلة انتظار، مجددا تمسك “تيار المستقبل” بترشيح الوزير سليمان فرنجية الى رئاسة الجمهورية.

الجراح، وفي حديث الى تلفزيون “المستقبل”، قال: “ايران تملك القرار بتعطيل الاستحقاق الرئاسي اللبناني و”حزب الله” ينفذ هذا القرار، وهناك رأي بأنه اذا تم الاتفاق بين فريقين مسيحيين على انتخاب النائب ميشال عون رئيسا فعلى جميع الافرقاء أن ينصاعوا لهذا التحالف. لن نوافق على انتخاب رئيس يخالف السيادة وهو نقيض مشروعنا السياسي، اذا تم انتخاب عون رئيسا فذلك سينسحب على الحكومة والجيش وبالتالي سنسلم البلد لمندوب الولي الفقيه في لبنان”.

ورأى ان “عون لا يستطيع ان يخالف “حزب الله” والاخير لن يتورط برئيس جمهورية غير مضمون ان ينفذ اوامره وتعليماته وبالتالي عندما يقول ان مرشحه ميشال عون فهو يعلم ان الاخير سينفذ توجيهات “حزب الله” لانه في سياق التجربة مع ميشال عون على مدى سنوات فهو غطى ارتكاباته وتعطيله خارج الدولة وبالتالي هو مضمون بالتجربة وقوة وهيمنة السلاح وعشقه لرئاسة الجمهورية”.

واضاف: “الامور اصبحت افضل من السابق بيننا وبين رئيس حزب “القوات” سمير جعجع مع وجود تباين في وجهات النظر بشأن ترشيح عون لرئاسة الجمهورية”.

وعن قانون الانتخاب، قال: “ما من احد مغرم بقانون الستين فالستين اساسا فرض علينا في الدوحة ونحن نؤيد النسبية لذلك ذهبنا الى منتصف الطريق بالمشروع المشترك الذي قدمناه مع القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وهذا افضل مشروع يقدم الى اللبنانيين في هذه المرحلة ويكون مرحلة تمهيدية لتطبيق النسبية عندما يتم ازالة السلاح”.