IMLebanon

فرعية الأشغال تابعت موضوع الكهرباء في عكار

222

 

 

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة موضوع الكهرباء في الشمال، جلسة الأربعاء 10 آب، برئاسة النائب معين المرعبي وحضور النواب: خالد زهرمان، نضال طعمة، خضر حبيب.

واثر الجلسة، قال النائب المرعبي: “تداول المجتمعون في موضوع التغذية بالكهرباء في عكار ومشكلة التقنين القاسي الذي تتعرض له المنطقة، وهو لا يشبه اي تقنين في اي منطقة لبنانية، فالتغذية بالتيار الكهربائي تصل في مناطق عكارية الى ساعتين من اصل 24 ساعة. ووعدت مؤسسة كهرباء لبنان بمراجعة الموضوع واصدرت التعليمات لمعالجة الاعطال ان وجدت، كما وعدت باعادة الامور الى نصابها في اقرب وقت ممكن”.

واضاف: “كما كانت مناقشة في المواضيع الآتية:

– استكمال الاعمال (الكهرباء) على مخارج البيرة – القبيات – حلبا – اكروم ووادي خالد وتشغيلها خلال 24 ساعة.

– استكمال الاعمال في ببنين والبيرة وتشغيلها قبل تاريخ 25/9/2016 واستكمال الاعمال في فنيدق في محلة بيت ملات.

– استكمال الاعمال على مخرجي عكار العتيقة لجهة مد خطوط التوزيع، وتخصيص مخرج خاص وخط توزيع لمحطتي العيون وعين يعقوب”.

وتابع: “تبلغنا من مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان بالنسبة لمحطتي التحويل تعديل قرار المخطط التوجيهي لجهة انشاء محطة 220 KVA في حلبا”.

وأعلن المرعبي انه “يتم حاليا توسيع محطتي دير نبوح ودير عمار لتصبح كل منهما بقدرة 70 KVA ما يؤدي الى زيارة التقنية في عكار بداية العام 2017″، مشيرا الى ان مدير عام المؤسسة أعطى تعليماته من اجل العمل على توسيع محطتي حلبا والقبيات في اسرع وقت ممكن لتتمكن عكار من الحصول على تغذية سارية لبقية المناطق اللبنانية”.

وقال: “اما بالنسبة لخطوط النقل، فسيتم انتهاء العمل بها اواخر السنة الحالية وهي 220 KVA و665 KVA ما يفرض الطاقة اللازمة لمحطات التمويل”، مشيرا الى “الطلب المتزايد للاخوة السوريين الضيوف ما يستوجب زيادة كمية الاستجرار من سوريا لتغطية هذه الحاجات، مع ضرورة قيام المانحين وخصوصا UNHCR بتغطية تكاليف توسعة المحطات والشبكات لتأمين حاجاتهم”.