IMLebanon

جاويش أوغلو: زيارتي إلى طهران كانت مفيدة للغاية

mawloud-jawish-oglo

إعتبر وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، أنّ الأزمة السورية تعمّقت، وأصبحت غير قابلة للحل، مضيفاً: “لهذا السبب مررت أمس الخميس، إلى طهران خلال طريقي إلى الهند. لقد تبادلنا وجهات النظر حول ذلك، وكانت محطة مفيدة للغاية”.

وفي معرض ردّه على أسئلة الصحافيين، في العاصمة الهندية نيودلهي التي يزورها حالياً، شدّد جاويش أوغلو على ضرورة تكثيف الجهود فيما يتعلق بالأزمة السورية.

وتطرق الى زيارته لطهران، قائلاً: “تناولنا هناك قضايا إقليمية مثل سوريا والعراق واليمن، ومنظمات إرهابية مثل بي كا كا وغيرها”.

وأضاف: “نحن نقول دائماً أنّ الدور البناء لإيران وروسيا مهم للغاية لحل المشاكل في سوريا والعراق والمنطقة. إذا استمر الدور السلبي فالصراع سيستمر، لذا نبذل قصارى جهدنا من أجل أن يكون هذا الدور إيجابياً”.

وأشاد بالدعم الإيراني لبلاده عقب محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف الشهر الماضي، مشيراً إلى إجراء وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف زيارة إلى أنقرة قبل أيام، تعبيراً عن تضامن بلاده مع تركيا.

وأوضح جاويش أوغلو أنّه أجرى اتصالين هاتفيين مع نظيره الأميركي جون كيري، بحثا في الأول (16 آب الحالي) انسحاب تنظيم “ب ي د” (الذراع السوري لمنظمة “بي كا كا”)، من مدينة منبج شمال شرقي حلب، ومحاربة تنظيم “داعش”، والوضع في حلب شمالي سوريا، إلى جانب مسائل أخرى، وتناولا في الاتصال الثاني الذي جرى الخميس، موضوع انسحاب “ب ي د” إلى شرقي نهر الفرات في سوريا.

ولفت إلى أنّ كيري أكد في كلا الاتصالين التزام بلاده بالوعود التي قطعتها، وأنّهم سيقومون بما يلزم من أجل إخراج “ب ي د” من منبج.

وأشار وزير الخارجية التركية إلى أنّهم “تلقوا دعماً كبيراً من السلطات الهندية عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة”، مضيفاً: “لقد قدموا دعماً قوياً للسلطة المنتخبة في تركيا وللديمقراطية عبر تصريحاتهم”.

وبخصوص زيارته الرسمية إلى نيودلهي، التي تعدّ الأولى منذ 2008 على مستوى وزير خارجية، أوضح جاويش أوغلو أنّه عقد لقاءات مختلفة، بحث خلالها مع المسؤولين الهنديين العلاقات الثنائية، والسياسية، والتجارية، وقضايا الطاقة والفضاء.