IMLebanon

أميركا: لا أحد يضاهي الجيش اللبناني قوة!

american-general-Joseph-Votel-in-lebanon

شدّد قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزف فوتل على أنّ “الجيش اللبناني مؤسسة قوية”، مجدّداً “التأكيد على التزام الولايات المتحدة الطويل الامد بدعم الجيش اللبناني في دوره كمدافع وحيد عن لبنان”.

كلام فوتل جاء خلال زيارته لبنان، ضمن جولة على محطات عديدة في الشرق الاوسط، حيث إجتمع بقائد الجيش العماد جان قهوجي وقادة رئيسيين آخرين في الجيش اللبناني، كما حضر أيضاً تدريبات فوج مغاوير البحر في القاعدة العسكرية في عمشيت. وقد شدّد خلال لقاءاته على “الشراكة اللبنانية ـ الأميركية في التصدي لخطر الإرهاب”، بحسب بيان للسفارة الأميركية في بيروت.

وألقى فوتل كلمة في عمشيت قال فيها: “إنّ الشراكة بين بلدينا هي قوية ومهمة جداً. في شهر نيسان الماضي، حضرت عرضاً للقوة الضاربة ولفوج المغاوير تحاكي عملية انقاذ رهائن، وقد أثار اعجابي كثيراً. واليوم حضرت تدريباً لفوج مغاوير البحر في الجيش اللبناني وقد نال هذا اعجابي ايضاً”.

وأضاف: “لقد سمعت تكراراً من مدربين عسكريين أميركيين هنا، أنّ لا أحد يضاهي الجيش اللبناني. إنّ مهاراة الجنود وحرفيتهم وتفانيهم في أداء الواجب، والتزامهم الدفاع عن بلادهم هي غير مسبوقة. سواء من خلال التعاون في التدريبات العسكرية المشتركة كتدريبات “الرد الحازم” للعام 2016 التي جرت أخيراً، أو من خلال تسلم الأسلحة والمعدات التي تعمل على تعزيز قدرات الجيش اللبناني. إنّ أميركا فخورة بدعم أفراد الجيش الشجعان في لبنان والذين يخاطرون بحياتهم كل يوم للإبقاء على هذا البلد آمناً”.

وتابع فوتل: “يواصل الجيش اللبناني القيام بعمل استثنائي في مواجهة التهديدات المتطرفة الممتدة عبر الحدود السورية. وقد أثبتت هذه القوة للأعداء كما للأصدقاء بأنّ الجيش قوي، وقادر تماماً على الدفاع عن حدود لبنان، وهو يحظى بدعم الشعب اللبناني. إنّ إرادة الجيش اللبناني والتزامه حماية لبنان يعزّز عزم أميركا الوقوف جنباً إلى جنب مع شركائنا اللبنانيين فيما نواجه معاً هذه التهديدات”.

وأكد أنّ “أميركا كانت وستبقى الشريك الامني الثابت والرئيسي للجيش، وقد قدمت منذ العام 2005 أكثر من 1.4 مليار دولار من المساعدات الأمنية للجيش اللبناني، بما في ذلك التدريب المهم والمعدات، مثل عربات هامفي تصل قيمتها الى خمسين مليون دولار، وأسلحة وذخيرة كان قد تم تسليمها للجيش اللبناني في وقت سابق من هذا الشهر في مرفأ بيروت”.

وختم فوتل: “إنّنا نواصل العمل بشكل وثيق مع الجيش للتأكد من أنّ المعدات التي يجري تسليمها هي بالضبط ما هو مطلوب لمواجهة خطر التطرف وضمان استقرار لبنان على المدى الطويل، ونحن نتطلع إلى استمرار التعاون ومواصلة تعزيز شراكتنا المستمرة مع الجيش اللبناني في الأيام المقبلة”.