IMLebanon

كيري يحذر من الإفراط في حملة القمع في نيجيريا

john-kerry-new

هنأ وزير الخارجية الاميركية جون كيري نيجيريا، اليوم الثلاثاء، على نجاحاتها العسكرية الاخيرة في مواجهة حركة “بوكو حرام”، الا انّه حذر من انّ البلاد ستواجه ردّ فعل في حال “قمعت” الاسلاميين باستخدام القوة المفرطة.

وخلال مؤتمر صحافي في مدينة سوكوتو شمال نيجيريا، اشاد كيري باستعادة مناطق شاسعة من ايدي “بوكو حرام” وتحرير الاف الرهائن خلال العام الماضي. وقال انّ نيجيريا احرزت “تقدماً مهماً”، مشيراً الى انّها وجاراتها “قوضت قدرات “بوكو حرام”. الا انّه حذر من شنّ حملة قمع شديدة، مؤكداً ضرورة احترام حقوق الانسان.

وأضاف كيري: “بسبب النشاطات الارهابية، ربما ينحى البعض الى قمع ايّ شخص كان. ولكنّ لا يمكن هزيمة التطرف من خلال القمع او الخوف. فالخوف الذي يزرعه القمع يولد الامتعاض وليس الثقة”.

واتهمت منظمة العفو الدولية ومنظمة “هيومن رايتس ووتش” القوات النيجيرية باستخدام القوة المفرطة والاعدامات الميدانية لمن يشتبه بانتمائهم الى جماعة “بوكو حرام”، وضدّ مئات المسلمين الشيعة والمؤيدين لاستقلال منطقة الدلتا، وهو ما ينفيه الجيش.

وخلال زيارته الثالثة الى نيجيريا خلال اقل من عامين، التقى كيري بزعماء القبائل والقادة الدينيين ومن بينهم سلطان سوكوتو محمد سعد ابو بكر.

وناشد كيري النيجيريين بممارسة المساواة والتسامح “للتغلب على الخلافات الاتنية والدينية العميقة”.

وتأتي تصريحاته بعدما قالت الشرطة انّ مجموعة من المسلمين في شمال نيجيريا قتلوا ثمانية اشخاص بعد احراق منزل رجل مسلم دافع عن طالب مسيحي اتهم باهانة النبي.

ومن المقرّر ان يلتقي كيري بالرئيس محمد بخاري في العاصمة ابوجا، في اطار زيارة تستمر ثلاثة ايام وتركز على مكافحة الارهاب.